• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

يشمل شرط الحصول على البطاقة الخضراء المتضمنة البيانات كافة

محمد بن راشد يصدر قراراً بشأن النظام الإماراتي للرقابة على منتجات الدهانات

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 12 مارس 2016

دبي- الاتحاد

أصدر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، قرار مجلس الوزراء رقم 6 لسنة 2016، بشأن النظام الإماراتي للرقابة على منتجات الدهانات.

ونص القرار على أنه لا يجوز طرح المنتج إلا بعد حصوله على البطاقة الخضراء، وهي تتضمن البيانات التي تحددها هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس، وتبين كفاءة الأداء البيئي للمنتج، ووضعها على العبوة الخاصة به، سواء كان مستورداً أم مصنعاً محلياً للاستخدام داخل الدولة.

وأشار القرار إلى أنه يجب أن تتوافر في البطاقة الخضراء شروطاً عدة، تشمل أن تكون قابلة للتثبيت على عبوة المنتج في مكان واضح، ومصنوعة من مادة مقاومة تضمن ثباتها على عبوة المنتج منذ تصنيعه وحتى وصوله إلى المستهلك النهائي، ما لم يتعمد إزالتها أو إتلافها، وأن تكون المعلومات المبينة فيها كافة صحيحة ومثبتة علمياً ومخبرياً، ومطابقة للشكل الذي يقرره مجلس إدارة هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس.

ويشترط لحصول المنتج على البطاقة الخضراء، استيفاء المنتج لمتطلبات المواصفات القياسية المعتمدة، واستيفاء المصنع الذي يُصنع المنتج لمتطلبات أنظمة إدارة الجودة «ISO 9001» وفقاً لأحدث إصدارتها في المرحلة الأولى، على أن يتبعها استيفاء متطلبات المواصفة القياسية المعتمدة رقم 14001UAE.S ISO «الإدارة البيئية» والمواصفة القياسية رقم OHSAS-18001 «نظام إدارة السلامة والصحة المهنية» في المراحل اللاحقة، فضلاً عن استيفاء متطلبات تصنيف كفاءة الأداء البيئي للمنتج.

ويجب على المزود في أي مرحلة من مراحل سلسة التزويد الالتزام بالتأكد من عدم استخدام مادة الرصاص أو أي من المعادن الثقيلة في تركيب عبوات ومواد تغليف المنتج، والتأكد من أن عبوة ومواد تغليف المنتج تحمل رمز إعادة التدوير في حال استخدام عبوات بلاستيكية.

ويحق للهيئة وللجهات المختصة، بحسب الأحوال، أخذ عينات من المنتج لإجراء الفحوص اللازمة والتأكد من مطابقته لمتطلبات هذا القرار، وفي حال عدم مطابقة عينات المنتج للمتطلبات تطبق الإجراءات والجزاءات وذلك بعد إجراء التحقيقات اللازمة.

... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا