• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م
  12:19    محكمة سعودية تقضي بإعدام 15 شخصا بتهمة التجسس لحساب إيران         12:36     تعيين كازنوف رئيسا للوزراء في فرنسا خلفا لفالس     

كشف عن تدخل المملكة لإطلاق سراح سودانيين احتجزتهم القاهرة

البشير يدعو السعودية للتوسط في نزاع حلايب مع مصر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 21 أكتوبر 2015

الخرطوم (وكالات)

طلب الرئيس السوداني عمر البشير من السعودية، لعب دور للتوصل إلى تسوية بين بلاده ومصر لإنهاء النزاع القائم بين البلدين حول مثلث "حلايب" الحدودي، كاشفاً لأول مرة عن لعب الرياض دوراً في إنهاء أزمة معدنين سودانيين احتجزتهم مصر.

ويقع مثلث "حلايب" في أقصى المنطقة الشمالية الشرقية للسودان على ساحل البحر الأحمر وتسكنها قبائل "البجا" السودانية المعروفة.

وجدد البشير، في تصريحات نشرتها صحيفة "اليوم التالي" الصادرة في الخرطوم اليوم الأربعاء، التأكيد على سودانية "حلايب"، قائلاً إن بلاده لن تتنازل عنها، معبراً عن أمله في التوصل إلى حل ودي مع القاهرة حولها.

وينازع السودان مصر على تبعية مثلث "حلايب"، وتتعامل الأنظمة المصرية الحاكمة مع المثلث الحدودي كمنطقة مصرية خالصة للحد الذي سيصوت فيه قاطنوها في الانتخابات الرئاسية للمرة الثانية.

وعبر البشير عن أمله في أن تلعب المملكة دوراً مماثلاً للدور الذي لعبته في احتواء أزمة المعدنين السودانيين الذين كانوا محتجزين في مصر وتم الإفراج عنهم أخيراً.

وكانت مصر أفرجت، قبل عشرة أيام، عن 20 معدناً سودانياً كانوا محتجزين بالسجون المصرية، بعد ساعات من إيقاف السلطات السودانية قراراً بوقف محاكمة صيادين مصريين جرى توقيفهم داخل المياه الإقليمية بالبحر الأحمر.

... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا