• الجمعة 09 رمضان 1439هـ - 25 مايو 2018م

يستهدف الارتقاء بخدمات المنظومة

«الاتحادية للمواصلات» تعتمد الدليل الإرشادي للنقل المدرسي

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 10 فبراير 2018

محمد الأمين (أبوظبي)

اعتمدت الهيئة الاتحادية للمواصلات، الدليل الإرشادي لخدمة النقل المدرسي بالدولة، والذي يعد ثمرة تعاون بين الهيئة وشركائها الاستراتيجيين، ليكون دليلاً إرشادياً للعاملين بالقطاع.

وستتم طباعة الدليل وتوزيع آلاف النسخ منه على المعنيين من جهات الاختصاص قريبا، حسب ما صرحت به الهيئة.ويهدف الدليل إلى الارتقاء بمستوى خدمة النقل المدرسي باعتبارها عنصراً مهمّاً في منظومة النقل الجماعي وتعريف الجهات ذات العلاقة بمسؤولياتها والتزاماتها وتأهيل السائقين والإشراف على الحافلات المدرسية، وفقاً لمعايير واشتراطات السلامة والممارسات العالمية الخاصة بتقليل الازدحام المروري، والتنقل الآمن والسهل للطلاب.

وأوضحت الهيئة، أن الدليل ثمرة تعاون بين الهيئة وشركائها الاستراتيجيين، ويقصد منه أن يكون دليلاً إرشادياً للنقل المدرسي، حيث تضمن جملة من القضايا، منها: التحديات التي تواجه التعليم، كالنمو الاقتصادي والديموجرافي المتسارع بالدولة، وتزايد أعداد الطلبة بكل فئاتهم وأعمارهم، وتزايد أعداد المدارس والحافلات المدرسية، وزيادة الازدحام المروري، وارتفاع معدلات الحوادث المرورية، وزيادة التلوث البيئي، وشروط النقل المدرسي ومسؤوليات الجهات ذات العلاقة، واشتراطات السلامة في الحافلات المدرسية، ومواصفات إضافية اختيارية في الحافلات المدرسية، وإرشادات عامة عند استخدام وسائل النقل المدرسي، وتأهيل سائقي الحافلات.

وحددت مقدمة الدليل التعريفية، النقل المدرسي باعتباره خدمة نقل الطلاب من وإلى المدرسة من خلال وسيلة نقل آمنة ومنتظمة تتوافر بها عناصر السلامة الأمنية والمرورية وتحت إشراف تربوي مناسب. وحدد الدليل عناصر السلامة.

شروط النقل المدرسي

تتضمن اشتراطات النقل المدرسي، أنه لا يجوز ممارسة النشاط إلا بعد الحصول على التراخيص اللازمة من السلطة المختصة، وعلى كافة المدارس بالدولة (الحكومية/&rlm&rlmالخاصة) توفير خدمة النقل المدرسي لطلابها، على أن تكون بالنسبة للمدارس الحكومية عن طريق العقود المبرمة من قبل وزارة التربية والتعليم، ومن خلال مشغلين بالنسبة للمدارس الخاصة، وأن تكون حافلة نقل الطلاب مستوفية لكافة الاشتراطات والمواصفات المعتمدة، وتحظر الشروط استخدام وسيلة النقل المدرسي لغير الغرض المخصص لها في الترخيص، كما لا يجوز نقل الطلاب دون سن الحادية عشرة بحافلات مدرسية دون وجود مرافق، إضافة لضرورة تعيين مشرف وسائق حافلة مدرسية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا