• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

هل تتحول الرموز التعبيرية على "فيسبوك" و"واتساب" إلى لغة؟

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 21 أكتوبر 2015

الاتحاد نت

قال باحثون في مجال اللغويات إن الرموز التعبيرية الموجودة في تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي، مثل "فيسبوك" و"واتساب"، في طريقها لتصبح لغة عالمية بين البشر، وفقا لما ذكرته صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية.

ونقلت الصحيفة عن تايلور شنوبيلين، الحاصل على دكتوراه في اللغويات من جامعة "ستانفورد"، قوله إن الرموز التعبيرية أصبحت طريقة للتواصل بين الناس كلغة شبيهة بلغة الجسد، وأضاف أن كتابة النصوص أصبحت الآن أقل تعبيرا إذا لم تتضمن تلك الرموز.

هذا الانتشار الواسع لاستخدام تلك الرموز دفع العديد من شركات تصنيع لوحات مفاتيح الكمبيوتر إلى توظيف إخصائيين في علم "نحو الرموز التعبيرية"، منهم كولين روثفيلز الذي قال إن تلك الرموز تمثل الآن مجموعة من المرادفات يستخدمها الناس بطرق مختلفة للتعبير عما بداخلهم، وبالتالي تحولت الرموز إلى لغة، وإن كانت مازالت محدودة في نطاقها ومفرداتها.

ويتفق مع هذا الرأي مارك دافيس، رئيس شركة "يونيكود"، وهي الشركة الأكبر في مجال تصميم الرموز التعبيرية، إلا أنه يعتقد أنها لن تتحول إلى لغة قريبا.

ويقول دافيس إن المرء لا يمكنه استخدام الرموز للقول مثلا إنه بحاجة للحصول على قصة شعر، أو جلب الأطفال من المدرسة، مضيفا: "إذا حاولت كتابة ذلك عن طريق الرموز التعبيرية، فستحصل على سلسلة من الرموز التي يمكن للناس تفسيرها بألف طريقة مختلفة."

ولكنه يعتقد أيضا أنها ستتطور في المستقبل إلى لغة، مثل اللغة الصينية التي اعتمدت في السابق على أشكال الأشياء، كما يمكن لبعض الرموز أن تمثل أشياء مختلفة بين الثقافات المتعددة، مستشهداً برمز الباذنجان الذي يستخدمه الأميركيون كتعبير بذيئ.

وتستعد "يونيكود" لإطلاق سلسلة جديدة من الرموز التعبيرية قريباً بعد خضوعها للتصويت من جانب ممثلين من شركات "آبل" و"غوغل" و"فيسبوك" وشركات أخرى في شهر مايو المقبل.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا