• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

محافظة وادعة تقع على تخومِ عمان الشمالية

مسندم.. لوحة طبيعية رسمتها الجغرافيا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 03 فبراير 2014

يوسف البلوشي (مسندم)- مسندم أو رؤوس الجبال كما كانت تسمى في القديم؛ تلك المحافظة الوادعة بين جبال عمان الشاهقة، هي إطلالة عمان على الخليج العربي، وبوابتها في أقصى الشمال. وتدعى مسندم أيضاً “لؤلؤة هرمز”، وهذا ما جعل السلطنة تنشئ عبّارات تدعى هرمز وشناص تنقل الركاب والسياح إلى مدينة خصب، كما يشكل البعد الإنساني فيها صورة للحب والجمال الذي يترجم طيبة العُماني المضياف. والبعد الثالث للمنطقة هو امتداد جسور التنمية العُمانية الشاملة إلى تلك المناطق البعيدة عبر استغلال الطرق البحرية بأحدث وسائل النقل البحري.

مشهد جمالي

تتمتع محافظة مسندم بجمال طبيعي هائل؛ فهي لوحة بانورامية تمتزج فيها صلابة الجبل، الذي ترتطم به أمواج البحر في صداقة حميمية قدرتها إرادة الخالق وظروف الجغرافيا، وهذا الامتزاج غالباً ما يترك في قلب كل من يزورها حنيناً لها، ولمشاهدة لوحات من الجمال يتعانق فيها الجبل والبحر، وتشكل فيه الطرق أعجوبة عندما تخترق تلك الجبال.

ومسندم، التي تتميز بمشهدها الجمالي، وبمدنها وقراها القابعة بين زوايا الجبال، تترك أثراً يجذب كل زائر ويحبه كل ضيف، أما الأدباء والفنانون فيجدون فيها من فنون الجمال والأدب الكثير. وتتكون محافظة مسندم من عدة ولايات هي: خصب وبخا ودبا، وكل منها تقع في تخوم شمال عمان، ورسم لها الإنسان العماني صفحات من النمو الاجتماعي والثقافي لتكون حاضنة الحب والثقافة والحياة في ظل ما ينجم عن العصر الجديد.

وصنعت الحياة في تلك المنطقة تراثا عميقا جذوره ضاربة في الأزمان؛ حيث يشمخ حصن «البلاد»، الذي يتوسط ولاية بخا في قلب محافظة مسندم، وقريبا من الشاطئ. ويرجع تاريخ بنائه إلى عام 1250 هـجرية. كما يقبع حصن «القلعة» الذي يقع على قمة الجبل كاشفاً جهات مسندم الأربعة. كما يشهد المسجد الأثري الذي يقع في ولاية بخا إلى جانب قلعتين بقرية الجادي؛ إن لمسندم تاريخا ممتدا يعود إلى مئات السنين.

ومن معالم مسندم الجميلة “عين الثوارة”، التي تحلى فيها المياه التي لا تنضب. كما تشمخ في ولاية دبا قلعة “السيبة”، التي أعيد بناؤها في عهد السلطان قابوس بن سعيد، كما توجد قلعة سبطان والمقبرة المعروفة بمقبرة «أمير الجيش»، والتي ينسب مؤرخون وجودها إلى حروب الردة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا