• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

شكري: الحكم على مستوى المشاركة الانتخابية سابق لأوانه

قائمة «في حب مصر» تحصد 60 مقعداً في البرلمان

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 21 أكتوبر 2015

القاهرة (وكالات)

أظهرت نتائج غير رسمية أمس فوز قائمة «في حب مصر» الداعمة للرئيس عبد الفتاح السيسي بستين مقعدا حتى الآن في مجلس النواب الذي أجريت انتخابات مرحلته الأولى في 14 محافظة. وأعلن النتائج قضاة مشرفون على الانتخابات في هذه المحافظات.

ومن المتوقع أن تعلن اللجنة العليا ومقرها القاهرة النتائج النهائية في وقت لاحق.

وقسمت مصر إلى أربع دوائر يتم انتخاب 120 نائبا عنها عبر قوائم مغلقة وذلك بجانب النواب الذين ينتخبون بالنظام الفردي وعددهم 448 نائبا.

والقوائم المغلقة هي التي تفوز بكامل مرشحيها إن حصلت على أكثر من 50 في المئة من الأصوات. وأجري الاقتراع في اثنتين من دوائر القوائم في المرحلة الأولى يومي الأحد والاثنين. وسيجرى الاقتراع في الدائرتين الأخريين في المرحلة الثانية والأخيرة الشهر المقبل.

وأعلنت اللجنة القضائية المشرفة على الانتخابات في محافظة المنيا في جنوب مصر إن قائمة «في حب مصر» حققت فوزا ساحقا في المحافظة بحصولها على 381 ألفا و152 صوتا من مجموع أصوات بلغ مليونين و974 ألفا و649 صوتا.

واعتبر وزير الخارجية المصري سامح شكري، أن من السابق لأوانه الحكم على ضعف مستوى المشاركة الانتخابية في بلاده خلال النصف الأول من المرحلة الأولى.

وأضاف شكري، في تصريح صحفي على هامش مشاركته في مؤتمر «منظمة الأمن والتعاون الأوروبي» في البحر الميت، أن هناك اعتبارات كثيرة أدت إلى ضعف الإقبال على العملية الانتخابية التي تجري حالياً في بلاده، معبّراً عن أمله في أن يتزايد إقبال المصريين على صناديق الاقتراع في النصف الثاني من المرحلة الأولى.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا