• الاثنين 03 جمادى الآخرة 1439هـ - 19 فبراير 2018م

ارتفاع نسبة تأييد الحكومة اليابانية وسط توقعات بالتعافي الاقتصادي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 28 يناير 2013

طوكيو (د ب أ) - أظهر استطلاع رأي أجرته وكالة «كيودو» اليابانية للأنباء، ونشرت نتائجه أمس، أن نسبة تأييد حكومة رئيس الوزراء شينزو آبي ارتفعت إلى 66,7%، مقابل 62% في الاستطلاع السابق الذي أجري الشهر الماضي، عقب عودة «الحزب الليبرالي الديمقراطي» إلى السلطة.

وذكرت كيودو، أن هذا الارتفاع في نسبة تأييد الحكومة يعكس الآمال التي يعلقها الشعب على مبادرة رئيس الوزراء في تحقيق التعافي الاقتصادي.

وفي الاستطلاع الذي أجري عبر الهاتف، قال 63,3% من المشاركين إنهم راضون عن جهود الحكومة في أزمة احتجاز الرهائن في الجزائر، فيما قال 31,1% إنهم غير راضين عنها.

ومن ناحية أخرى، قال 71,3% ممن جرى استطلاع آرائهم، إنهم يوافقون على تعديل قانون قوات الدفاع الذاتي ليتيح لهذه القوات إنقاذ اليابانيين الذين يتعرضون لأزمات خارج البلاد، فيما عارض 24,9% من المشاركين في الاستطلاع مثل هذا التعديل. من ناحية أخرى، قال كويتشي هامادا المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء شينزو آبي، إن معدل التضخم المستهدف الذي تم تحديده مؤخرا بـ 2% سيكون له آثار إيجابية، خلال فترة تتراوح من ستة أشهر إلى سنة، إذا واصل بنك اليابان تنفيذ التدابير المناسبة لتحقيق هدفه.

وفي مقابلة أجرتها معه مؤخرا وكالة الأنباء اليابانية، دعا الأستاذ الفخري لعلوم الاقتصاد في جامعة ييل، إلى إعادة النظر في قانون بنك اليابان، بحيث يمكن للحكومة وضع أهداف تتعلق بالسياسات النقدية ومنح البنك المركزي فقط الحرية لاتخاذ قرار بشأن السياسة النقدية التي يمكنه تنفيذها.

وأضاف هامادا «إذا ما استمر (البنك) في تنفيذ سياسات لا تخيب توقعات الجمهور، فإنه سيحقق بعض النتائج، في غضون فترة تتراوح من ستة أشهر إلى سنة»، مضيفا أنه ليس من الصعب للغاية بالنسبة لبنك اليابان أن يحقق معدل التضخم المستهدف.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا