معالجات إسلامية يستحب فيها العمل الصالح وصيام يوم منها يعدل سنة

العشر الأوائل من ذي الحجة أفضل الأيام إلى الله

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 28 أكتوبر 2011

يعيش المسلمون في مشارق الأرض ومغاربها في ظلال أيام مباركة، إنها العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، فهي أيام مباركة طيبة أقسم الله بها في كتابه الكريم لبيان فضلها، فقـال في أول سورة الفجر (وَالْفَجْرِ، وَلَيَالٍ عَشْرٍ) «سورة الفجر، الآية 1 - 2».

ولقد ذكر الإمام القرطبي في تفسيره عن ابن عباس، رضي الله عنهما، أن الليالي العشر التي أقسم الله بها هي: العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، وذكر الإمام ابن كثير أن هذه الأيام هي التي سماها الله في كتابه الكريم الأيام المعلومات، قال تعالى: (لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُوماتٍ ....) «سورة الحج، الآية 27».

ومن المعلوم أن شهر ذي الحجة أحد الشهور الحرم الأربعة، التي لها مكانة خاصة في الإسلام، وحرمةٌ عظيمةٌ عند الله سبحانه وتعالى وفي قلوب المؤمنين، وهي (ذو القعدة، وذو الحجة، والمحرم، ورجب) كما ورد في قوله تعالى: (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَات وَالأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلاَ تَظْلِمُواْ فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ) «سورة التوبة، الآية 36».

العمل الصالح

وعشر ذي الحجة تُعتبر من أحب الأيام إلى الله تبارك وتعالى، والعمل الصالح فيها أحب إلى الله مما سواها من الأيام لقول الرسول، صلى الله عليه وسلم: (ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من هذه الأيام العشر، فقالوا: يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟ فقال: ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء) «أخرجه البخاري والترمذي وأبو داود».

وقد ذكر الحافظ ابن حجر العسقلاني في فتح الباري، والذي يظهر أن سبب امتياز هذه الأيام العشر اجتماع أمهات العبادات فيها وهي: الصلاة، والصدقة، والصيام، والحج ولا تكون إلا في هذه الأيام. ... المزيد

     
التقييم العام
12345
تقييمك
12345

H

اريد معرفة كل يوم واجره الجاء منكم مثل يوم تغفر فيه الدنوب .............الخ

doudou bella | 2011-10-30

فضل الله

بارك الله في المسلم الذي نشر هذا الموضوع علي هذه الصفحه

محمد فتحي دراز | 2011-10-29

اعظم الايام

هذه الايام ليست بحاجحه الى تعليق فهي اعظم ايام العام و فيها يوم عرفه و فيها يوم النحر فجزى الله خيرا كل من ذكَر الناس بعظمتها و فضلها و اعان على العمل فيها

ابو مصعب | 2011-10-29

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

ما هو أفضل مسلسل يعرض في رمضان؟

السيدة الاولى
صاحب السعادة
سرايا عابدين
الغربال
باب الحارة