• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

بغداد: أوامر باعتقال وزير التجارة بتهمة الفساد

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 21 أكتوبر 2015

بغداد (الاتحاد)

أعلنت محكمة تحقيق النزاهة في الرصافة أمس، صدور أوامر استقدام ومنع سفر بحق عدد من كبار المسؤولين في وزارة التجارة في مقدمتهم الوزير الحالي ملاس محمد عبدالكريم.

وقال قاضي المحكمة محمد سلمان إن «أوامر استقدام صدرت بحق كبار مسؤولي وزارة التجارة، وإن الأوامر شملت الوزير الحالي ملاس محمد عبدالكريم والعضو المراقب في مكتب المفتش العام، ومستشار الوزير الذي يشغل منصب مدير عام الدائرة المالية والقانونية أيضاً».

واضاف أن «الاستقدام طال أيضاً المدراء العامين لتجارة الحبوب، والتخطيط والمتابعة، والأسواق المركزية، والمواد الغذائية، والرقابة التجارية والمالية، إضافة إلى مدير قسم العقود العامة».

وأوضح قاضي تحقيق النزاهة أن «هؤلاء المسؤولين كانوا ضمن لجنة للتفاوض حول استلام أرز من أورغواي، تبين بعد ذلك أنه غير صالح للاستهلاك البشري»، منوها إلى أنه «تم الحجز على هذا الأرز، وإصدار أوامر منع سفر لمن شملهم الاستقدام».

يذكر أن القضاء أصدر الأحد الماضي مذكرة قبض بحق وزير التجارة الحالي ملاس محمد عبد الكريم وشقيقه عن تهم تتعلق بملفات فساد مالي، وهو ينتمي لائتلاف الوطنية الذي تزعمه إياد علاوي.

من ناحية ثانية عين رئيس الوزراء حيدر العبادي أمس، عماد الخرسان أمينا عاما لمجلس الوزراء بدل مهدي العلاق الذي أقيل في عاصفة الإصلاحات. والخرسان مهندس عراقي يحمل الجنسية الأميركية، وكان ضمن طاقم المستشارين الذي عمل مع الحاكم المدني الأمريكي بول برايمر في 2003.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا