• الأحد 02 جمادى الآخرة 1439هـ - 18 فبراير 2018م

حذروا من الإفراط في التفاؤل

مشاركون في «دافوس» يتوقعون تباطؤ الاقتصاد العالمي خلال العام الحالي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 28 يناير 2013

دافوس (، أ ف ب، د ب أ) - أكد المشاركون في منتدى الاقتصادي العالمي في دافوس هذا العام، ضعف الآمال بانتعاش الاقتصاد العالمي بسبب مخاوف بشأن المخاطر الكثيرة التي لا تزال قائمة.

وحذر انخيل جوريا رئيس منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية أن بلدانا في منطقة اليورو نفذت سياسات وإصلاحات طارئة شتى خلال العام الماضي، لكن هذا يعني ببساطة أنه ليس هناك مجالا كبيرا لاتخاذ المزيد من التدابير.

وأضاف أول أمس في الاجتماع الذي عقد في قرية تقع على جبال الألب السويسرية «الصورة ليست وردية للغاية».

وكانت العديد من المقاعد خاوية بينما كان جوريا يتحدث في جولة النقاش الرئيسية الأخيرة لمنتدى هذا العام. ومزح رئيس البنك المركزي الكندي مارك كارني قائلا إن الكثير من بين الـ 2500 شخص الذين حضروا المنتدى قد ذهبوا للتزلج على ما يبدو، معتبرين أن خطر اندلاع أزمة جديدة في منطقة اليورو قد اختفى تماما.

وفي وقت سابق من الأسبوع، توقع صندوق النقد الدولي أن اقتصاد منطقة اليورو سيشهد المزيد من الانكماش خلال هذا العام، بمعدل 0,2%، مما يشكل مخاطر بالنسبة لبقية دول العالم التي تعتمد على التجارة مع أوروبا.

ووفقا لرئيسة صندوق النقد الدولي كريستين لاجارد فإن توقعات صندوق النقد الدولي بحدوث نمو بمعدل 3,5% خلال هذا العام تعتمد بشكل كبير ليس فقط على أوروبا، ولكن أيضا على الجهود التي تبذلها اليابان والولايات المتحدة لترتيب مالياتهما العامة وعلى ما إذا كانت الصين ستعزز الطلب المحلي. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا