• السبت 27 ذي القعدة 1438هـ - 19 أغسطس 2017م

وقف تجديد الرخص التجارية ورقياً خلال 8 أشهر

«اقتصادية أبوظبي» تطلق خدمة التجديد السريع

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 21 أكتوبر 2015

يوسف العربي

يوسف العربي (دبي) أطلق مركز أبوظبي للأعمال التابع لدائرة التنمية الاقتصادية أبوظبي، على هامش فعاليات مشاركة الدائرة في معرض جيتكس دبي 2015 للتقنيات، تطبيق خدمة التجديد السريع للرخص التجارية، الذي يقلص متوسط الزمن المستغرق لإنجاز المعاملة التي تم اختصارها في خطوتين فقط إلى دقيقة واحدة. وأصدر مركز أبوظبي للأعمال 7426 رخصة مزاولة أعمال خلال تسعة أشهر بمتوسط يتراوح بين 700 و900 رخصة شهرياً. وقال محمد المرر مدير إدارة الفروع والمراكز بمركز أبوظبي للأعمال خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد في جناح مركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية والمعلومات بمعرض «جيتكس 2015»، إن المركز سيتوقف عن قبول معاملات تجديد الرخص يدوياً خلال فترة تتراوح بين 6 و8 أشهر على أقصى تقدير ليتم إنجاز معاملات عبر مختلف القنوات الرقمية فاقة التطور التي يوفرها المركز للمتعاملين. وأضاف أن المركز سيقوم قبل نهاية النصف الأول من العام المقبل بتطبيق خدمة التجديد التلقائي للرخص التجارية، بحيث يتم تنبيه صاحب الرخصة بقرب موعد انتهاء الرخصة التجارية مع توفير رابط إلكتروني مباشر لدفع الرسوم، الأمر يقلص الزمن المستغرق لإنجاز المعاملة في زمن قياسي جديد. ولفت المرر إلى أن معاملات تجديد الرخص التجارية تستحوذ منفردة على نحو 70% من العدد الإجمالي لعدد المعاملات اليومية، فيما تتنوع الخدمات الأخرى التي يقدمها المركز بين إصدار الرخص التجارية الجديدة وتعديلها ودفع المخالفات وإصدار تصاريح الإعلانات، وغيرها من الخدمات. وأضاف أن مركز أبوظبي للأعمال يهدف من تحديث خدماته الإلكترونية والذكية إلى تسهيل جميع الإجراءات على المتعاملين مع المركز بما يسهم في زيادة القدرات التنافسية لأبوظبي على صعيد استقطاب الاستثمارات المحلية والأجنبية. وقال إن الخدمات الذكية التي يقدمها المركز لها مردود إيجابي مباشر على العملاء على صعيد توفير الوقت والجهد، كما أن لها مردود لا يقل أهمية على صعيد تقليل الزحام والحفاظ على البيئة، حيث يمكن للمتعاملين إنجاز معاملاتهم من أي وقت ومن أي مكان على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع. وأوضح أنه تم اختصار عدد الخطوات اللازمة لإنجاز معاملة تجديد الرخصة التجارية إلكترونياً من ثماني خطوات إلى إنجاز الخدمة إلكترونياً وفي خطوتين، ومن دون استخدام حساب العميل والرقم السري، حيث يستطيع صحب الرخصة التجارية أو ما ينوب عنه. وقال إن عملية دفع الرسوم تتم من خلال خطوة واحدة بالاستفادة من الربط القائم مع 25 جهة حكومية، حيث يقوم المتعامل بسداد الرسوم المستحقة لهذه الجهات من خلال معاملة موحدة متاحة على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع. وأكد محمد المرر أن تطبيق خدمة التجديد السريع يعد نقلة نوعية في خدمات مركز أبوظبي للأعمال لمعاملات التراخيص التجارية، لافتاً على أن المركز يدرس حزم الحوافز الهامة للمتعاملين لتشجيعهم على إنجاز معاملاتهم إلكترونياً عبر الكمبيوتر أو أجهزة الهاتف المتحرك. وقال إن خطوات التحديث والتطوير للخدمات الذكية تهدف إلى الوصول إلى الهدف الاستراتيجي وهو إنجاز جميع المعاملات إلكترونياً بحلول 2020. وأضاف المرر أن مشاركة دائرة التنمية الاقتصادية أبوظبي في معرض جيتكس 2015 ضمن جناح حكومة أبوظبي الإلكترونية تأتي في إطار حرص الدائرة على مواكبة توجهات حكومة إمارة أبوظبي للتحول إلى الحكومة الذكية من خلال إطلاق العديد من التطبيقات الذكية التي من شأنها أن تحدث نقلة نوعية في خدماتها الخاصة بمعاملات التراخيص التجارية. ولفت إلى أن أجمالي عدد المستخدمين للخدمات الإلكترونية عبر موقع الدائرة خلال الفترة من يناير وحتى سبتمبر من العام الجاري بلغ 5912 مستخدماً، فيما بلغ خلال العام الماضي 7804 مستخدماً، مشيراً إلى أن إطلاق خدمة التجديد السريع سيسهم في زيادة عدد المستخدمين خلال العام القادم نظرا لكون هذه الخدمة يسهل استخدامها، باعتبارها أولاً لا تتطلب حساب مستخدم وتنجز في خطوتين فقط، وثانياً أنها تشكل ما نسبته 70% من إجمالي معاملات.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا