السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

إطلاق نظام الحقن المباشر للبنزين في سيارات السباقات

إطلاق نظام الحقن المباشر للبنزين في سيارات السباقات
27 يناير 2011 20:06
دبي (الاتحاد) - طرحت شركة «بوش موتورسبورت» (Bosch Motorsport) نظاماً جديداً للحقن المباشر للبنزين للاستخدام في سيارات السباق. وبفضل احتوائه على وحدة التحكم بالمحرك من فئة المنتجات «إم إس 5» (MS 5) ووحدة مرحلة تزويد الطاقة عالية الضغط «إتش بي آي 5» (HPI 5)، فإن هذا النظام المُحسن يشتمل على كافة المكونات الكهربائية. كما أنه يحتوي على نظام هيدروليكي متكامل يضم صمامات الحقن عالية الضغط «إتش دي إي في 5» (HDEV 5) والمضخة عالية الضغط «إتش دي بي 5» (HDP 5) مع صمام تحكم مدمج. ويجري حالياً مناقشة مواصفات المحرك على نطاق واسع في العديد من فعاليات سباقات السيارات. وقال كلاوس بوتشر، مدير «بوش موتورسبورت»: «يعد نظام الحقن المباشر الأساس المثالي لتصميم المحركات المبتكرة». وعادة ما تستخدم الصمامات الكهروميكانيكية عالية الضغط «إتش دي إي في 5» والتي يتم التحكم فيها عن طريق الكهرباء، سبع فوهات للنفث لتوليد نمط الضخ بالرذاذ. وتوصي «بوش موتورسبورت» عملاءها باعتماد نموذج نمط الحقن، حيث توفر بالإضافة إلى ذلك إعدادات تهيئة لكل فوهة ضخ على حدة، والتي يتم من خلالها تكييف كل فوهة وفقاً لتصميم كل غرفة احتراق في المحرك. أما المضخة عالية الضغط «إتش دي بي 5» فهي صغيرة ومدمجة ويمكن ربطها بسهولة برأس الأسطوانة، وهي تولد عادة ضغطاً يصل إلى 200 بار في مسارات الوقود. ويتم تشغيل المضخة بواسطة حدبة إضافية على قضيب الحدبات. وعند الطلب، يمكن أن تقوم شركة «بوش موتورسبورت» بتزويد عملائها بمجموعة متنوعة من الحدبات، التي تم تصميمها على أساس مواصفات المحرك. والهدف من وراء ذلك هو زيادة ضغط النظام بشكل كبير في السنوات القليلة المقبلة. وتتيح وحدة مرحلة تزويد الطاقة عالية الضغط «إتش. بي. آي 5» التحكم بعملية الحقن بدقة. وهي تستخدم تصميماً ثلاثي المراحل يشمل مرحلة الدفع المنفصل ومرحلة السحب ومرحلة الإيقاف، بالإضافة إلى استخدامها لتيارات وقوة فولتية عالية لتعزيز قدرة الصمامات. كما تتحكم وحدة مرحلة تزويد الطاقة أيضاً بتدفق الوقود من المضخة عالية الضغط. وقد تم تصميم استراتيجية التحكم بالتدفق في المضخة خصيصاً لهذا الغرض، حيث تشتمل على عملية تنظيم ما قبل التحكم ونظام الحلقة المغلقة. وحقق نظام «بوش» الإلكتروني للحقن المباشر للوقود نجاحاً فورياً عند إطلاقه عام 2001، وذلك عندما تم استخدامه لأول مرة في سيارة «آودي آر8» التي فازت في سباق الأربع والعشرين ساعة «لو مان». وتعد «بوش موتورسبورت» فرعاً من شركة «بوش إنجينيرنغ» التابعة لـ «بوش»، وهي شركة خدمات هندسية يقع مقرها في أبشتات بالقرب من هيلبرون في ألمانيا.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©