• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

تسعى لجعله مصدر دخل

قوة إسرائيل في الأمن الرقمي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 02 فبراير 2014

كريستا كيس براينت

كاتبة ومحللة سياسية

لا يسبق إسرائيل كمركز ابتكار في مجال الكمبيوتر إلا وادي السيليكون في الولايات المتحدة. ويسعى نتنياهو لتقوية قوة تل أبيب الرقمية. وبدءاً من دودة «ستوكسنت» المدمرة إلى ضبط 40 مليون بطاقة ائتمان مزورة، جعلت الهجمات الرقمية في الآونة الأخيرة من الأمن الرقمي تهديداً عاماً متنامياً. وكل شيء من البيانات المالية إلى شبكات الكهرباء إلى الأجهزة المنزلية عرضة لهجمات لا تتطلب أموالاً كبيرة لنشر الدمار. فبرنامج سعره 150 دولاراً في السوق السوداء قد يتسبب في خسائر بعشرات الملايين من الدولارات.

وإسرائيل المفتقرة للموارد الطبيعية لطالما اعتبرت نفسها في صدارة الابتكار، وقد تكون في وضع أفضل من معظم الدول للتصدي للتهديدات الرقمية على الإنترنت. ولا يوجد ضمان للنجاح الدولي لأنة لا يمكن التنبؤ بتطور تهديدات الأمن الرقمي، والمخربون غالباً ما يسبقون من يتعقبونهم. ولكن مع توافر المهارات العسكرية الإسرائيلية في الأمن الرقمي، واستثمارات الحكومة الكبيرة والحوافز التي تقدمها للشركات متعددة الجنسيات والتعاون بين رجال الأعمال والأكاديميين، فربما تكون إسرائيل في موقع ترى أنه يؤهلها للتصدي لواحد من أكبر تحديات القرن الحادي والعشرين وتحويل تنافسيتها إلى مكسب اقتصادي.

وقد اعتبر أريل مارجاليت المستثمر ورئيس قوة المهام البرلمانية الإسرائيلية للوقاية الرقمية في كلمة أمام مؤتمر سايبر تك 2014 الدولي في تل أبيب في الآونة الأخيرة «إن المشكلة الكبيرة في العالم يمكن أن تصبح فرصة إسرائيل الاقتصادية الكبيرة في السنوات العشر المقبلة». وما زال يتعين استكشاف المدى الكامل للخبرة الرقمية لإسرائيل وقدرتها على تحويل هذا إلى نمو اقتصادي.

وفي مؤتمر سايبر تك للأمن الرقمي الذي حضره 450 شخصاً يمثلون بعض حكومات وخبراء الصناعة حول العالم، وكانت بينهم مجموعة كبيرة من وزارة الأمن الداخلي الأميركية، كشف نتنياهو عن مجمع رقمي جديد في بئر السبع باسم «سايبر سبارك»، وهو يتكامل مع جامعة بن جوريون التي دشنت في الآونة الأخيرة أول برنامج في إسرائيل لدرجات الماجستير في الأمن الرقمي. وبجانب المجمع مباشرة، افتتحت مدينة جديدة للتكنولوجيا المتقدمة، ومن المقرر أيضاً افتتاح قاعدة عسكرية إسرائيلية لوحدات التكنولوجيا المتطورة عام 2017. وقد مهد التعاون الوثيق بين الأكاديميين ورجال الأعمال والجيش الطريق لخبرة إسرائيل في مجال الاتصالات على مدار السنوات العشرين الماضية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا