• الثلاثاء 30 ربيع الأول 1439هـ - 19 ديسمبر 2017م

اليابان تحث أميركا على إبقاء كوريا الشمالية في قائمة الإرهاب

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 23 فبراير 2007

طوكيو - د.ب.أ: طالب رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي نائب الرئيس الاميركي ديك تشيني خلال اجتماعهما في طوكيو امس الأول على إبقاء كوريا الشمالية على القائمة الاميركية ''للدول الراعية للارهاب''.

وأبلغ تشيني والدي الفتاة اليابانية ميجومي يوكوتا المختفية منذ 30 عاما أن آبي حث واشنطن على إبقاء بيونج يانج على اللائحة السوداء. كما سلم والدا يوكوتا -التي أفادت تقارير بأن عملاء كوريين شماليين اختطفوها عام 1977 عندما كان عمرها 13 عاما-تشيني رسالة موجهة إلى الرئيس الاميركي جورج بوش تتضمن طلبا مماثلا.

وكان والدا يوكوتا وأنصارهما طلبوا من بوش الذي التقى والدة ميجومي وتدعى ساكي في البيت الابيض في أبريل الماضي أن ''يساعد في مواصلة ضمان ألا ترفع الولايات المتحدة كوريا الشمالية من قائمة الدول الارهابية حتى عودة جميع ضحايا الاختطاف''. وأقرت كوريا الشمالية عام 2002 باختطاف 13 مواطنا يابانيا خلال السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي. وأعادت الدولة الشيوعية خمسة من المختطفين قبل خمس سنوات إلا أنها قالت إن الباقين توفوا ومن بينهم ميجومي يوكوتا التي قالت بيونج يانج إنها شنقت نفسها في 1994 لكن اليابان تعتقد أن كوريا الشمالية ربما تكون اختطفت عددا أكبر من مواطنيها وأن الكثيرين منهم ربما لا يزالون على قيد الحياة.