• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

بوتين يُلوّح بالعصا لأوكرانيا!

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 02 فبراير 2014

جيمس نيوجر وإيليا أركهيبوف

بروكسل

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الثلاثاء الماضي أن موسكو ستمضي قدماً في تقديم مساعدات مالية تقدر بـ 15 مليار دولار إلى أوكرانيا، حتى لو وصلت المعارضة إلى السلطة في كييف، طالما أن الحكومة الجديدة ملتزمة بالسياسة الاقتصادية التي اتفق عليها الجانبان.

وأشار بوتين إلى أنه سيتسامح مع وصول سياسيين مناصرين للغرب في الحكومة الأوكرانية الجديدة، في حين واصل معارضة أي اتفاق تجاري محتمل بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي، بوصفه تهديداً للصناعات الزراعية والتصنيع الروسي.

وقال الرئيس الروسي للصحافيين بعد اجتماع قمة مع زعماء الاتحاد الأوروبي في بروكسل يوم الثلاثاء الماضي: «هل سنراجع قرضنا واتفاقيات الطاقة إذا وصلت المعارضة إلى السلطة؟ بالطبع، لا». وسعى لتخفيف المخاوف بشأن الصراع على السلطة في أوكرانيا، في حين أوضح النفوذ الذي يمكن أن تمارسه روسيا على جارتها الغربية عن طريق تخفيض أسعار الغاز ودعم تمويلاتها العامة.

وقد تخلى رئيس الوزراء في أوكرانيا عن منصبه يوم الثلاثاء الماضي، وألغى البرلمان في كييف قوانين مناهضة للمظاهرات. وتعتبر القمة بين بوتين وزعماء الاتحاد الأوروبي هي الحلقة الأخيرة في مسلسل المعركة بين الغرب والشرق على مصير أوكرانيا المستمر منذ تفكك الاتحاد السوفييتي السابق في عام 1991. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا