• الخميس 08 رمضان 1439هـ - 24 مايو 2018م

استئناف المحادثات بشأن إبرام اتفاق للتجارة الحرة

أوروبا وأميركا اللاتينية تعززان التحالف في قمة تشيلي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 28 يناير 2013

سانتياجو (رويترز، د ب أ) - يشارك نحو أربعين من قادة الاتحاد الأوروبي وأميركا اللاتينية في قمة افتتحت أول أمس في العاصمة التشيلية سانتياجو، مع طموح لإقامة شراكة «استراتيجية» بين أوروبا التي تعاني من الأزمة ومجموعة دول تريد التحدث الند للند مدفوعة بنموها الاقتصادي.

ودعا رئيس تشيلي سيباستيان بينيرا إلى تعزيز التحالف الاستراتيجي بين مجموعة دول أميركا اللاتينية والكاريبي (سيلاك) والاتحاد الأوروبي في العاصمة سانتياجو.

وقال بينيرا «حان الوقت لبناء تحالف استراتيجي حقيقي». وأضاف «لدينا مسؤولية ضخمة ليس فقط مع بلداننا ولكن مع العالم ككل». وشاطر مسؤولو الاتحاد الأوروبي بينيرا ذلك الهدف الطموح.

وقال رئيس المجلس الأوروبي هيرمان فان رومبوي خلال مراسم افتتاح القمة «معا نستطيع إحداث فارق لمجتمعاتنا وعلى صعيد الشؤون العالمية وينبغي لنا ذلك».

وذكر رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروسو أنه «لا توجد منطقتان في العالم أقرب لبعضهما» تاريخيا وثقافيا من أوروبا وأميركا اللاتينية والكاريبي.

وفي صورة جماعية للقادة وقفت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بين أقوى نساء أميركا اللاتينية رئيسة البرازيل ديلما روسيف ورئيسة الأرجنتين كريستينا فرنانديز دي كيرشنر. ووقفت ميركل مرتدية معطفها البرتقالي فيما كانت كل من روسيف وكيرشنر ترتديان الأسود. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا