• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

طالبوا بوضع قيود على الاستيراد لوقف نزيف الاحتياطي الأجنبي

خبراء: الاقتصاد المصري يمتلك المقومات للخروج من الأزمة الحالية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 20 أكتوبر 2015

عبدالرحمن اسماعيل

أثارت مؤشرات اقتصادية سلبية صدرت مؤخراً عن السلطات النقدية والمالية المصرية مخاوف عدة حول وضع الاقتصاد المصري خلال المرحلة المقبلة، مع استمرار تآكل الاحتياطي النقدي، والتراجع المتواصل في المصادر الأربعة الرئيسية التي تعتمد عليها البلاد في توفير حاجياتها من النقد الأجنبي (السياحة، والصادرات غير النفطية، وتحويلات المصريين في الخارج، ورسوم عبور قناة السويس).

وانخفضت الصادرات المصرية 20% خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي إلى 13,8 مليار دولار، فيما بقيت السياحة على معاناتها رغم تحسنها النسبي، وبلغت حصيلتها في النصف الأول من العام الحالي نحو 3.2 مليار دولار، فيما تقدر إيرادات قناة السويس بنحو 5.5 مليار دولار سنوياً، وبلغت قيمة تحويلات المصريين في الخارج نحو 19 مليار دولار في العام المالي الماضي.

وزاد من حالة القلق التي تسود شرائح عدة من المصريين، الانخفاض المتواصل في قيمة الجنيه المصري أمام الدولار، مما يعني مزيداً من ارتفاع أسعار السلع، خصوصاً وأن فاتورة الاستيراد التي تدفعها مصر سنوياً لجلب السلع الاستراتجية والضرورية تقدر بنحو 60 مليار دولار.

وبات من أكثر الأسئلة التي تشغل بال المصريين وتتردد حالياً هل الاقتصاد المصري يوشك على الانهيار؟ كما عنونت إحدى الصحف الخاصة مؤخراً في تقرير لها أثار تساؤلات عدة؟

تباينت آراء الخبراء الاقتصاديين والمصرفيين الذين استطلعت " الاتحاد" آراءهم حول وضعية الاقتصاد المصري حالياً، والمستقبل الذي ينتظره في ضوء الأداء الحالي للحكومة.

الاقتراض ليس حلاً

... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا