السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

البريطانيون يستبعدون إمكانية تأسيس اتحاد على ضفاف الخليج والآباء المؤسسون يواصلون جهودهم لتحقيق الحلم

البريطانيون يستبعدون إمكانية تأسيس اتحاد على ضفاف الخليج والآباء المؤسسون يواصلون جهودهم لتحقيق الحلم
27 أكتوبر 2011 15:19
من ذلك التاريخ البعيد، ومن أصل الروح، ومن ذاكرة الزمن تقدم لكم صفحات جريدة «الاتحاد» -بالتعاون مع المركز الوطني للوثائق والبحوث التابع لوزارة شؤون الرئاسة-، قصصا وأحداثاً من أرشيف قصر الحصن، والأرشيف البريطاني، التي افرج عنها تباعا، كنزا يستحق الوقوف عنده، والتأمل في تفاصيله التي كونت هذا الجسد الذي أصبح يُعتد به بين أمم تراه منارة يسعون إليها، ولأبنائه مفخرة يزهون بها.

برقيات دبلوماسية أميركية بين 1963 و1965
البريطانيون يستبعدون إمكانية تأسيس اتحاد على ضفاف الخليج والآباء المؤسسون يواصلون جهودهم لتحقيق الحلم

في النصف الأول من عقد الستينيات لم يكن البريطانيون أو الأميركيون على ثقة في إمكانية تحقق حلم الاتحاد على ضفاف الخليج، مع أن مشروعات الوحدة كانت كثيرة، وكانت المساعي أو - لنقل المحاولات- بين كيانات المنطقة نفسها لا تتوقف في هذا الاتجاه أو ذاك من أجل تشييد بناء سياسي يحتويها معاً في كتلة واحدة.
وأحد تلك المشروعات التي كانت مطروحة، هو مشروع دولة كبيرة تضم الكويت وقطر والبحرين والدول السبع المتصالحة. لكن من الواضح أنه، لا الأميركيين ولا البريطانيين كانوا يرون ذلك ممكناً أو حتى قابلا للتحقق بأي درجة.

وكانوا يقولون إن المهمة صعبة إن لم تكن مستحيلة، في ظل تحديات وتناقضات خطيرة ناشبة في المنطقة وعلى أطرافها، بين قوى عدة تحاول كل منها فرض مصالحها.
شيء من هذا كان واضحاً للغاية في المراسلات الدبلوماسية بين الدبلوماسيين الأميركيين والبريطانيين في المنطقة وبين وزارتي الخارجية في واشنطن ولندن.
وفي واحدة من تلك الرسائل المؤرخة بتاريخ السابع من نوفمبر 1963، يقول القنصل الأميركي هورنر لرؤسائه في واشنطن، إنه من الصعب تخيل وجود مشروع أقل واقعية من تأسيس دولة واحدة بين المحميات البريطانية في الخليج بقيادة الكويت. ويقول لهم أيضاً، إنه حتى مشروع الوحدة الممكن عملياً والمفيد بين الإمارات المتصالحة، قد تخلت عنه بريطانيا.

وينصح الدبلوماسي القائمين على الأمر في الخارجية الأميركية بأن مصالح الولايات المتحدة، تحتم استمرار الوجود البريطاني في المنطقة واستمرار العلاقات الخاصة بينها وبين الكيانات القائمة في المنطقة، حتى تتمكن تلك الكيانات من الاضطلاع بدورها في حماية مصالحها والدفاع عنها.
وبعدها بعامين تقريباً يرسل القنصل الأميركي في الظهران كولبرت هيلد لرؤسائه رسالة تحمل المعنى نفسه بتاريخ 20 يناير 1965.
يقول هيلد في البرقية، إن المسؤول السياسي الجديد الذي عينته بريطانيا في دبي- خلال نوفمبر الماضي - وكان المنصب يسمى في ذلك الحين الوكيل السياسي - أوكلت إليه الخارجية البريطانية مهام محددة تتركز على العمل من أجل تسهيل جهود إبرام وحدة سياسية في الخليج بين إمارات الساحل المتصالحة.

ولأن الهدف كان مهماً للغاية، قررت بريطانيا زيادة مستوى التمثيل الدبلوماسي للمنصب، وعينت فيه دبلوماسياً ذا كفاءة وخبرة مميزة، هو جي بلفور بول.
ويقول الدبلوماسي الأميركي في برقيته، إن بلفور نفسه اعترف في لقاء مع أحد مسؤولي القنصلية الأميركية، بأن مهمته صعبة إن لم تكن مستحيلة ، حيث استبعد أي فرصة لنجاحها.
ويضيف هيلد ، إن هذا الموقف لا يعكس وجهة نظر بلفور وحده، بل إن زملاءه من الدبلوماسيين البريطانيين في منطقة الخليج أيضاً يرون أن الفرصة ضئيلة أمام إمكانية تحقيق الوحدة بين إمارات الساحل المتصالحة، على الأقل في المستقبل المنظور.

ومع ذلك – يستطرد القنصل الأميركي- قائلاً ، إن الدبلوماسي البريطاني “عازم على أن يبذل قصارى جهده” من أجل المساعدة في تحقيق الوحدة المنشودة.
وفي برقية دبلوماسية ثالثة، بتاريخ 26 مايو من العام نفسه ، كتب القنصل العام الأميركي الجديد في الظهران ارثر ألآن، في برقية إلى وزارة الخارجية الأميركية تحت عنوان “محاولات على صعيد الفيدرالية: “يعقد نواب الحكام اجتماعات في دبي في إطار خطوات تمهيدية لتوثيق العلاقات أكثر وتوحيد السياسات بين المحميات البريطانية في المنطقة”.

وأضاف ،أن التقارير الأولية تشير إلى خلافات بين المجتمعين على أجندة اجتماع من المقرر أن يعقد في الشهر المقبل بين حكام قطر والبحرين والإمارات المتصالحة السبع. وتابع أن مثل هذا الاجتماع سيكون الأول من نوعه في تاريخ المنطقة وأنه سيبحث بالأساس القضايا الأمنية والسياسات المشتركة الرامية إلى منع تدخلات القوى الخارجية.
ويبدو أن هذا الاجتماع كان باقتراح من جانب البريطانيين، مما أثار بعض التكهنات في دوائر عدة بالمنطقة بشأن التحركات المستقبلية في هذا الشأن.

وفي الواقع تعكس تلك المواقف المتضمنة في هذا النوع من البرقيات الدبلوماسية عن قيمة الإنجاز الذي تحقق بجهود الآباء المؤسسين. فعلى الرغم من كل تلك الشكوك التي كانت تساور القوى الكبرى في ذلك الوقت، بناء على ما هو قائم حينها من تحديات وعقبات ومصالح متضاربة، لم تثنهم تلك التحديات ولا هذه العقبات عن المضي قدماً في مسيرتهم من أجل تحويل الحلم إلى حقيقة واقعة ، كشمس الصيف ، عنوانها دولة الإمارات العربية المتحدة.


من ذاكرة الروح   1974

إنها ليست كأي ذاكرة، فعندما تبوح الروح بكل تفاصيلها وهي في أوج تألقها، فهي بكلماتها تلك تحيك خيوط شمس وتغزل أشعتها لتشرق في أفق العالم بثقة الأمجاد. عندما تنطق تلك الروح فهي تحكي ذاكرة مجد وعزة.. ذاكرة وطن أبى أن يكون كأي وطن؛ هذا ما تشعر به وأنت تتبع تلك الغرز الصغيرة التي حاكها رجال عبروا من هنا فحفروا أخاديد في وجه المكان والزمان، وتفاصيل تحكي إرادة شعب وعزة وطن. أربعون عاماً خاضتها دولة الإمارات العربية المتحدة منذ نشأتها في سباق مع التاريخ، مع الجغرافيا، في سباق عاكس كل علوم الكون، ليخرج بنظرية جديدة تعلم أجيال المستقبل أن كل شيء يتحقق إن ملكت نفسك، وإن فعلت، فقد ملكت التاريخ والجغرافيا. على مدى أربعين عاماً تمكنت دولة الإمارات باتحاد أبنائها أن تملك وتتملك؛ وبقدر لا نهائي من الصدق والعمل سجل الآباء المؤسسون ما تمكنوا به من امتلاك الروح. سنحتفل معكم خلال صفحاتنا (من ذاكرة الروح) بتسجيل تلك اللبنات التي شكلت المفاصل الأساسية في عمر دولتنا. سنحصي معكم أربعين نقطة مضيئة اخترناها من ملايين النقاط في كل عام من أعوامنا الأربعين الذهبية، نقاط الضوء التي كونت طاقة الشمس التي أشرقت على العالم في الثاني من ديسمبر عام 1971.

يناير
تشكيل مجلس تنفيذي لإمارة أبوظبي

1 يناير- تقرر تشكيل مجلس تنفيذي لإمارة أبوظبي، سيكون بمثابة حكومة محلية تتولى معاونة الحاكم على أداء مهامه وممارسة سلطاته وقد “أجاز الدستور الاتحادي للإمارات إنشاء مثل هذا الجهاز ”.

زايد يأمر بتحسين أحوال المزارعين

1 يناير- أمر صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة بالاهتمام بأحوال المزارعين، وضرورة التعرف إلى مشكلاتهم، والعمل على حلها، وذلك في جميع مناطق الدولة.

زايد يأمر بضرورة الحفاظ على مياه السيول

23 يناير- أصدر سمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة أوامر بضرورة العمل وبذل قصارى الجهد في تجميع مياه السيول والأمطار والاستفادة منها في الأغراض الزراعية والشرب بدلا من انسيابها في البحر وضياعها هدرا، وأبدى سموه، خلال زيارته الميدانية لمنطقة مليحة الزراعية، اهتماما بالغا بهذه المشروعات التنموية التي تسهم في دفع عجلة الانتاج والنمو في مختلف القطاعات.

جهاز لتلقي شكاوى المواطنين واقتراحاتهم

23 يناير- قرر مجلس الوزراء إنشاء جهاز لتلقي شكاوى المواطنين ومقترحاتهم لدفع عجلة البناء والتقدم في أنحاء الدولة خلال هذه المرحلة. وقد بدأ هذا الجهاز عمله بالفعل، ويستطيع أي مواطن الآن إبلاغ هذا الجهاز شكواه للتحقيق فيها ومتابعتها مع الأجهزة المختصة.
فبراير

بدء تنفيذ نظام الاتصال التليفوني المباشر بين الإمارات

3 فبراير - الآن.. تستطيع الاتصال هاتفياً بكل من أبوظبي ودبي وأم القيوين وعجمان خلال ثوان، لن تضطر إلى الانتظار طويلاً حتى يعطيك عامل البدالة الرقم المطلوب، بدأ تشغيل الكابل الذي يربط بين هذه الإمارات ويمكنك من الاتصال مباشرة مع أي رقم تليفوني فيها.

مارس

صدور اللائحة التنفيذية في شأن تنظيم الانتفاع بالمساكن الشعبية في الإمارات

3 مارس - بدأت وزارة الإسكان في تلقي الطلبات من المواطنين الذين يرغبون في الحصول على المساكن الشعبية التي أقامتها الدولة في الإمارات. ودعت الوزارة خلال الفترة المقبلة المواطنين التوجه إلى البلديات لتعبئة نماذج طلب الانتفاع بالمساكن الشعبية، تمهيداً للنظر في هذه الطلبات والبت فيها بواسطة لجنة توزيع المساكن الشعبية، وبناء على توصية البلدية.

الآن.. البدو يعيشون في قرى حديثة

19 مارس - أنشئت قرى متكاملة في أماكن تجمع البدو، زودت بالمدارس وآبار المياه والعيادات الصحية.. إن مجتمعاً جديداً ينبت الآن في هذه القرى، تم انشاء واصبح سكان هذه المناطق من البدو يعيشون الآن تجربة مهمة تهدف الى نقل (المدنية) إلى مناطقهم، لم يكن هناك بديل لذلك، كان من العسير نقل آلاف من المواطنين من الصحراء الى المدن، لذلك كان البديل أن ننقل إليهم في أماكن تجمعهم كل الخدمات التي توجد في المدينة. وهذا ما حدث فعلاً.

أول تعداد للسكان في دولة الإمارات

19 مارس - تستعد وزارة التخطيط لإجراء تعداد عام للسكان في أواخر عام 1974 وهي السنة الدولية للسكان التي تنظمها الأمم المتحدة بهدف الحفاظ على الجنس البشري ودراسة أحواله وقضاياه المصيرية.

إبريل
الجامبو.. في أبوظبي

3 ابريل - إن اختيار مطار أبوظبي الدولي لهبوط طائرات الجامبو في رحلات منتظمة لأول مرة في الدولة، يؤكد على أهمية المطار بالنسبة لحركة الطيران العالمي والدور الذي يمكن أن يلعبه الموقع الجغرافي لأبوظبي في ربط دول أوروبا والشرق الأوسط مع دول آسيا.


الميزانية الجديدة 850 مليون درهم

3 ابريل - أقر مجلس الوزراء مشروع ميزانية الدولة لعام 1974 في اجتماعه الذي عقده برئاسة سمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان نائب رئيس الوزراء. والتي حددت بـ 850 مليون درهم.


مشروع قانون معاشات ومكافآت التقاعد

16 ابريل - وافق مجلس الوزراء في اجتماعه برئاسة سمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان نائب رئيس المجلس على تقرير اللجنة الوزارية بشأن مشروع قانون المعاشات ومكافآت التقاعد لموظفي الدولة.

توفير الكهرباء والمياه العذبة بالإمارات

18 ابريل - وضع حجر الأساس لأكبر محطة مركزية لتوليد الكهرباء في المنطقة الشرقية. ستوفر هذه المحطة الكهرباء لمدن وقرى الساحل الشرقي، تتكلف هذه المحطة 5 ملايين درهم وتصل طاقتها الى 2000 كيلووات. كما يضع سمو رئيس الدولة حجر الأساس لمحطة كهرباء أخرى في مسافي.

حفر عشرات الآبار وإنشاء محطات لتطهير المياه في الفجيرة

18 ابريل - بدأت وزارة الكهرباء والماء في تنفيذ عدد من المشروعات المرتبطة بتوفير المياه العذبة والحفاظ على مصادرها، حيث اتمت انشاء محطة لتطهير المياه وأنشأت خزاناً، وخط مياه جديداً، قطره 6 بوصات، ويمتد لأكثر من 10 كيلومترات، وقد تم حفر آبار جديدة من شأنها زيادة الضخ، منها إلى 30 ألف جالون في الساعة في مناطق متفرقة بإمارة الفجيرة.

مايو
المجلس الوطني يقر مشروع قانون إنشاء الجمعيات التعاونية الزراعية

20 مايو - وكان المجلس قد قام بالتصديق على محضر الجلسة السابقة وإحالة مشروع قانون في شأن معاشات ومكافآت التقاعد للموظفين المدنيين إلى لجنة الشؤون التشريعية المتفرعة عن المجلس لدراسته وإبداء الرأي فيه، ثم انتقل المجلس إلى تقرير لجنة الزراعة حول مشروع قانون في شأن الجمعيات التعاونية الزراعية. ووافق عليه بعد إدخال بعض التعديلات.
يوليو

الميزانية الجديدة

6 يوليو - أصدر صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة القانون الاتحادي في شأن ربط الميزانية العامة للاتحاد. وتنص المادة الأولى من هذا القانون، على أن تربط الإيرادات والمصروفات في الميزانية العامة للاتحاد عن السنة المالية 1974 بمبلغ 1691.700.000 (ألف وستمائة وواحد وتسعون مليون وسبعمائة ألف درهم).

خطة شاملة لتطوير النشاط النسائي في الدولة

8 يوليو - اجتماع وفود الجمعيات النسائية بالدولة، برئاسة السيدة الجليلة قرينة سمو رئيس الدولة لمناقشة مواد الدستور الخاص بالاتحاد النسائي العام. وقد تحدثت سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك عن الخطوات التي تمت لتكوين هذا الاتحاد، والخطوات التي ستتم خلال الأشهر القليلة القادمة.

تخطيط عالمي لمدينة دبي

9 يوليو - استقبل سمو الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم نائب رئيس الدولة حاكم دبي، خبراء البلديات من بعض الدول العربية الذين يزورون البلاد للاشتراك في التخطيط الشامل المقرر تنفيذه في دبي. وقد استدعت بلدية دبي عدداً من الخبراء للاشتراك في التحكيم الدولي الذي سيجري لاختيار عدد من المشروعات العمرانية الضخمة في الإمارة.

صدور قانون مزاولة مهنة الصيدلة والاتجار بالأدوية في دولة الإمارات

14 يوليو -أصدر صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة قانوناً اتحادياً بتنظيم مزاولة مهنة الصيدلة والاتجار في الأدوية في البلاد. ويحظر هذا القانون على أي شخص أن يزاول مهنة الصيدلة في دولة الإمارات بأية صفة كانت إلا إذا كان مسجلاً لدى وزارة الصحة وحاصلاً على ترخيص منها بمزاولة المهنة طبقاً لأحكام القانون.

بدء تصدير نفط الشارقة

19 يوليو -أعلن سمو الشيخ سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة، بدء تصدير البترول من حقل مبارك. وبلغت كمية التصدير المتوقعة في الشهر الأول 60 ألف برميل يومياً وأن منصة الإنتاج التي أعدت لاستقبال النفط تقدر إمكاناتها بمائة ألف برميل يومياً.

استخراج بطاقات العمل في الإمارات

19 يوليو - أذاعت وزارة العمل والعمال البيان التالي: بمناسبة صدور قرار مجلس الوزراء رقم 6 لسنة 1974 بلائحة أذون تأشيرات دخول البلاد للعمل، يرجى من جميع الشركات والمؤسسات والبنوك وأصحاب الأعمال الذين يكفلون عمالاً مستقدمين من الخارج ويعملون في إمارات دبي والشارقة وعجمان وأم القيوين ورأس الخيمة والفجيرة مراجعة مكتب وزارة العمل والعمال بالإمارة أو المنطقة خلال أسبوع من تاريخ نشر هذا الإعلان بشأن استخراج بطاقات العمل، وفقاً لما نصت عليه اللائحة المذكورة.

أغسطس
إنشاء مصنع لأنابيب البلاستيك في أبوظبي

5 أغسطس - وقع سمو الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الشرقية ورئيس مجلس إدارة شركة بترول أبوظبي الوطنية اتفاقية تأسيس شركة أبوظبي الوطنية لصناعة أنابيب البلاستيك مع شركة سي ايتو المحدودة اليابانية.

أضخم برنامج للتنمية في تاريخ البلاد

8 أغسطس - أعدت وزارة الاقتصاد والتجارة تقريراً عاماً عن أضخم برنامج للتنمية في تاريخ البلاد. وقد تضمن التقرير أن اعتمادات التطوير في الميزانية الاتحادية وميزانية أبوظبي خلال العام 1974 قد بلغت حوالى 1746 مليون درهم محققة بذلك قفزة كبيرة للأمام.

تعيين عدد من أبناء الإمارات لنظارة المدارس

25 أغسطس - قررت وزارة التربية والتعليم اعتبارا من العام الدراسي الجديد تعيين عدد من المواطنين والمواطنات لتولي مهام نظارة ووكالة مدارس في مختلف المراحل التعليمية وذلك على مستوى الدولة، حيث إن هناك أعداداً من الكفاءات المواطنة وممن لديهم الخبرات في المجالات التربوية المختلفة، وذلك في إطار سياسات الوزارة الرامية لدعم المواطنين والمواطنات في مختلف قطاعات التعليم بالدولة.

سبتمبر
صرف القروض للمزارعين والصيادين

12 سبتمبر - تقرر البدء في صرف القروض للمزارعين والصيادين بجميع أنحاء الدولة. صرح بذلك مصدر مسؤول بوزارة الزراعة والثروة السمكية. تبلغ قيمة هذه القروض 5 ملايين ونصف المليون درهم، منها 3 ملايين درهم للمزارعين والبقية للصيادين.

أول مناورة بالذخيرة الحية لمدرعات قوات الدفاع

12 سبتمبر - قامت القوات المدرعة في كتيبة صلاح الدين، بمناورة واسعة النطاق بالذخيرة الحية بهدف تأمين السيطرة على إحدى المناطق التي جرت محاولات من جانب آخر للسيطرة عليها، وتعد هذه المناورة هي الأولى بالذخيرة الحية لمدرعات قوات الدفاع.

رئيس الدولة يقرر صرف المكافآت الشهرية لأبناء الإمارات

17 سبتمبر - قرر صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة، تعميم صرف المكافآت الشهرية على الطلبة والطالبات من أبناء البلاد، ومضاعفة هذه الرواتب بالنسبة لطلبة المدارس والمعاهد المهنية والدينية والمعلمين والمعلمات لتشجيع هذا النوع من التعليم.

حمد الشرقي حاكماً للفجيرة

19 سبتمبر - صدر قرار من المجلس الأعلى للاتحاد، يعلن تولي صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي منصب حاكم إمارة الفجيرة وعضو المجلس الأعلى للاتحاد، خلفاً لوالده المغفور له سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي.

دعم درهم الإمارات

22 سبتمبر - قررت حكومة أبوظبي دعم مركز درهم الإمارات العربية المتحدة في أسواق المال العالمية، وتشجيع الحكومات والبنوك والشركات الأجنبية على إصدار سنداتها بدرهم الإمارات كوسيلة من الوسائل المهمة لزيادة الطلب عليه.

خطة التنمية في الإمارات

27 سبتمبر - أقر مجلس الوزراء في جلسته الأخيرة الأهداف الرئيسية واستراتيجية التخطيط للتنمية في البلاد، تمهيداً لوضع أولويات التنمية على أساسها بغية تحقيق التطور والنمو خلال المرحلة القادمة، من خلال بناء الإنسان وتنمية القوى العاملة الوطنية ودعم الاقتصاد القومي واستثمار ثروات البلاد.
أكتوبر

مدينة نموذجية جديدة بدبي

1 أكتوبر - وافق صاحب السمو الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم نائب رئيس الدولة حاكم دبي، على التصميمات التي أعدتها إحدى الشركات الاستشارية العالمية لتطوير وتعميق الجزء الثاني من خور دبي الذي يبدأ من جسر المكتوم ويبلغ طوله حوالي عشرة كيلومترات.



وزارة الدفاع تحتفل بالعيد الأول لسلاح الجو

2 أكتوبر - ألقى معالي محمد بن راشد آل مكتوم وزير الدفاع، كلمة بمناسبة العيد الأول لتأسيس سلاح الجو في الدولة، واستعرض معاليه أثناء احتفال وزارة الدفاع بهذا العيد تاريخ السلاح الجوي ومهماته.

التجارة الخارجية لدولة الإمارات تحقق أرقاماً قياسية

12 أكتوبر - ذكر التقرير أنه من المتوقع أن يصل حجم واردات البلاد في نهاية العام الحالي إلى حوالي 4500 مليون درهم، أي بزيادة قدرها 77 بالمئة عن عام 1972. وهذه الزيادة المطردة في حجم الواردت إنما تعزى إلى حركة التنمية الاقتصادية السريعة والعمرانية الواسعة التي تجتازها البلاد واستيراد المعدات والآلات اللازمة للتنمية الاقتصادية.

وزير الإسكان يوقع اتفاقية لمسح الإمارات الشمالية والمنطقة الشرقية عمرانياً

23 أكتوبر - وقع معالي سعيد عبدالله سلمان وزير الإسكان وتخطيط المدن اتفاقية مشتركة مع شركة هانتنج سرفيز لمتد البريطانية للقيام بمسح عمراني في الإمارات الشمالية والمنطقة الشرقية، وذلك للحصول على خرائط مساحية بمقاييس رسم مختلفة للاستفادة منها في وضع دراسة شاملة لجميع الخدمات من مرافق الإسكان والطرق والمساجد وغيرها، ومدة الاتفاقية 18 شهراً.

نوفمبر

ناطحات السحاب في دبي ظاهرة عمرانية واقتصادية

16 نوفمبر - ناطحات السحاب أصبحت ظاهرة حضارية في معظم المدن الكبرى. وفي دبي بدأت العمارات الضخمة تنتشر في شوارع المدينة، وتضفي عليها مظهراً عمرانياً.. وتوجد مشروعات في طريقها إلي التنفيذ لبناء عمارات ترتفع 33 طابقاً.


أحدث المدارس الثانوية في الشرق الأوسط بدأت تستقبل الجيل الجديد

20 نوفمبر - افتتح صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس دولة الإمارات مجموعة من أحدث المدارس الثانوية والمتوسطة والابتدائية في مختلف الإمارات العربية المتحدة. وقد تم تجهيزها بالمعدات والأدوات المدرسية.

ديسمبر

قواتنا المسلحة تشترك في أكبر مناورة بالذخيرة الحية

4 ديسمبر - أكدت قواتنا المسلحة من جديد، وأمام حشد من الوفود العسكرية والصحفية من الدول العربية والإسلامية والأجنبية، وبصورة تدعو للإعجاب والتقدير، مدى مقدرتها القتالية الفائقة ومستوى التدريب والتسليح الراقي الذي أصبحت عليه هذه القوات، وذلك في المناورة الكبيرة التي قامت بها واستخدمت فيها الذخيرة الحية من مختلف الأسلحة.

أول معرض للكتاب في بلادنا

4 ديسمبر - يفتتح معالي أحمد بن حامد وزير الإعلام والسياحة، أول معرض للكتاب العربي في بلادنا، وتقيمه الوزارة بالاشتراك مع الدائرة الثقافية بديوان الرئاسة.

تنفيذ مستشفى العين الجديد قريباً

15 ديسمبر - انتهت وزارة الأشغال من إعداد التصميمات الخاصة والمخططات اللازمة لإقامة المستشفى العام في مدينة العين، وتجرى حاليا تحليل للتربة في موقع الإنشاء الذي سيقام عليه المستشفى؛ وقد تم تصميم المشروع لاستيعاب 250 سريراً وعدداً من العيادات الخارجية والاستشارية لتوفير أفضل الخدمات العلاجية للمواطنين في العين.

إنشاء مركز للتنمية الاجتماعية في الدولة

21 ديسمبر - قررت وزارة الشؤون الاجتماعية إنشاء مركز للتنمية الاجتماعية في الدولة، حيث يمثل المركز أحد مجالات التعاون بين هيئة الأمم المتحدة ممثلة في منظمة اليونيسيف وبين دولة الإمارات؛ وذلك بغية تنمية الموارد البشرية والاجتماعية، ورفع مستوى الحياة في الأسرة، وفي مختلف البيئات المحلية، ومواجهة القضايا المرتبطة بالتطور الاجتماعي السريع.

الشيخ راشد يوقع اتفاقية بناء المركز التجاري الدولي في دبي

22 ديسمبر - وقع صاحب السمو الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم نائب رئيس الدولة حاكم دبي، اتفاقية بناء المركز التجاري
الدولي في دبي.
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©