• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

اعتماد عقار للسرطان كعلاج للشلل الرعاش

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 20 أكتوبر 2015

ا ف ب

أظهرت نتائج تجربة سريرية، عرضت خلال مؤتمر في شيكاغو، أن عقاراً يستخدم في مكافحة سرطان الدم “اللوكيميا” اعتمدته، وكالة الأغذية والأدوية الأميركية أظهر فعاليته ضد مرض الشلل الرعاش “باركنسون” أيضاً وشكل من اشكال الخرف.

وسمحت جزئية "نيلوتينيب" من إنتاج مختبرات "نوفارتيس" السويسرية والتي تسوق تحت اسم "تاسيغنا"، "بتحسن كبير ومشجع" في خفض البروتينات المضمرة في الدماغ.

وهذه البروتينات مرتبطة بتطور هذه الأمراض المتلفة للأعصاب على ما أوضح باحثون في المركز الطبي التابع لجامعة “جورج تاون” في واشنطن.

وقد شملت الدراسة السريرية 12 مريضا، وعرضت نتائج هؤلاء الباحثين في المؤتمر السنوي للجمعية الأميركية لعلم الأعصاب في شيكاغو.

وقال الباحثون أن عقار "تاسيغنا" حسن القدرات الإدراكية والحركية وغير الحركية للمرضى المصابين بمرض “باركنسون” ومرض “ليوي” وهو شكل من أشكال الخرف، تتكدس لدى المصابين به بروتينة داخل خلايا الدماغ العصبية بشكل غير طبيعي.

وقال الطبيب فرناندو باغان الاستاذ المساعد في طب الاعصاب في مستشفى جورج تاون الجامعي "انها المرة الاولى بحسب علمي، التي يقلب فيها علاج بدرجة كبيرة نسبياً وبحسب تقدم المرض، التراجع الإدراكي والقدرات الحركية للمرضى الذين يعانون من هذه الامراض المتلفة للأعصاب"، مضيفا "من الضروري إجراء دراسة سريرية أوسع قبل تحديد التأثير الفعلي لهذا العقار".

 

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا