• الجمعة 26 ربيع الأول 1439هـ - 15 ديسمبر 2017م

شل : 18 مليار دولار تكلفة اللؤلؤة في قطر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 23 فبراير 2007

الدوحة - رويترز: قالت شركة رويال داتش شل امس إنها تتمسك بأعلى تقديراتها البالغة 18 مليار دولار لتكلفة مشروع اللؤلؤة للوقود فائق النقاء في قطر بعد أن قال مسؤول محلي إن تكلفة المشروع قد تتجاوز 20 مليار دولار.

وقال جيرون فان دير فير الرئيس التنفيذي لشل لـ رويترز في حفل افتتاح مشروع تحويل الغاز إلى سوائل الذي تبلغ طاقته 140 الف برميل يوميا ''نحن نتمسك بتقديراتنا التي تتراوح بين اربعة وستة دولارات للبرميل وبانتاج إجمالي ثلاثة مليارات برميل من المكافئ النفطي.'' وأضاف فان دير فير إن تقديرات تكلفة مشروع راس لافان تشمل التضخم.

وكان مسؤول قطري قد أبلغ رويترز اول أمس أن المشروع قد يتكلف 20 مليار دولار ارتفاعا من ميزانيته الأصلية التي بلغت قيمتها خمسة مليارات وأكثر من أعلى تقديرات وضعتها شل.

وكان ارتفاع أسعار مواد مثل الصلب ونقص العمالة قد رفع التكاليف في قطاع النفط والغاز الذي يجاهد لزيادة الطاقة الانتاجية لتلبية الطلب المتنامي على الطاقة في العالم. وانسحبت اكسون موبيل من مشروع مشابه في قطر يوم الثلاثاء الماضي بسبب ارتفاع التكاليف ويشكك بعض المحللين في جدوى مشروع اللؤلؤة. لكن شل تمضي قدما في المشروع وترى ان مشروع اللؤلؤة سيكون مربحا. والحفل الذي اقيم امس شكلي إذ بدأت شل الأعمال الإنشائية في الربع الثالث من العام الماضي ومنحت بالفعل عقودا قيمتها عشرة مليارات دولار تشمل جميع الأعمال الهندسية والإنشائية والمشتريات. ووصف وزير الطاقة القطري عبد الله العطية في وقت سابق هذا الأسبوع تكنولوجيا تحويل الغاز إلى سوائل بأنها مكلفة وتتطلب تقنية عالية.

وقال فان دير فير إن التكنولوجيا التي تستخدمها شل لتحويل الغاز إلى سوائل ثبت نجاحها باستخدامها في منشأة أصغر حجما بطاقة 12 الف برميل يوميا في ماليزيا. وتحول مثل هذه المنشآت الغاز إلى منتجات نفط نقية مثل وقود الديزل منخفض الكبريت الذي يتزايد الطلب عليه مع فرض الحكومات على مستوى العالم معايير أكثر صرامة لحماية البيئة من الانبعاثات.

ومشروع اللؤلؤة حيوي لشل في إطار سعيها لزيادة الانتاج بعد أن تخلت عن سيطرتها على مشروع سخالين-2 للنفط والغاز في روسيا لشركة جازروم الحكومية العام الماضي. وسيغذى مشروع اللؤلؤة بالغاز من حقل الشمال القطري أكبر حقل في العالم لإنتاج الغاز غير المصاحب.

وتقول شل إن تطوير الحقل سيؤدي إلى انتاج 1,6 مليار قدم مكعب من الغاز يوميا أي نحو 120 الف برميل من المكافئ النفطي من المكثفات وغاز البترول المسال والإيثان.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال