• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

المخالفات تصل إلى 500 ألف درهم

لائحة مستقلة لرسوم وغرامات «الضمان الصحي» في دبي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 20 أكتوبر 2015

سامي عبدالرؤوف

سامي عبدالرؤوف (دبي)

أكدت هيئة الصحة دبي، أن اللائحة التنفيذية لقانون الضمان الصحي بدبي، ستصدر قريباً، بعد أن وصل مشروع اللائحة للاعتماد النهائي من المجلس التنفيذي للإمارة، متضمناً العديد من الجوانب التنظيمية والتنفيذية المتعلقة بنظام التأمين الصحي، مشيرة إلى أنه سيتم قريباً أيضاً صدور لائحة أخرى مستقلة، تتعلق بالرسوم والغرامات للضمان الصحي دبي. وقال الدكتور حيد اليوسف مدير إدارة التمويل الصحي بهيئة الصحة بدبي: «تتراوح قيمة المخالفات الخاصة بقانون التأمين الصحي بدبي، بين 500 درهم، وحتى 500 ألف درهم، حسب حجم وطبيعة المخالفة المرتكبة، وستكون مخالفة عدم التأمين على الموظف أعلى من قيمة الباقة الأساسية للتأمين عليه، التي تبلغ 600 درهم، وذلك حتى نضمن التزام الجميع بتوفير التغطية التأمينية للمكفولين». وأضاف: «المخالفات متنوعة، بعضها يتعلق بشركات التأمين، والبعض الآخر يخص شركات الوساطة، وثالثة على صاحب العمل في حالة الخلل بتوفير التأمين الصحي للمكفولين، وستكون المخالفة ليست جماعية، بمعنى توقيع مخالفة على كل موظف أو عامل لم يتم التأمين عليه». وذكر اليوسف أن عدد المؤمن عليهم صحياً بلغ 2,6 مليون شخص حتى الآن، ما يعني تحقيق زيادة بنسبة 160%، مقارنة بالعدد الذي كان مؤمّنا عليه مع بداية تطبيق قانون التأمين الصحي قبل نحو عام ونصف العام من الآن تقريباً، حيث بلغ عدد المؤمن عليهم صحياً قبل بدء تطبيق قانون الضمان الصحي في شهر فبراير من العام الماضي، نحو مليون شخص بدبي، لافتاً إلى أن «الهيئة» تستهدف أن تغطي مظلة التأمين الصحي في دبي أكثر من 3,5 مليون شخص خلال الفترة المقبلة، موزعين على 93 ألف صاحب عمل وشركة وجهة.

ودعا اليوسف، أصحاب العمل إلى الالتزام بموجب منظومة الضمان الصحي، بتوفير التأمين الصحي لموظفيهم عبر شركات التأمين العاملة في الدولة والمرخصة لتقديم خدمات التأمين الصحي في إمارة دبي، حيث تتوافر باقات عديدة مقبولة التكلفة تتناسب مع حجم الشركة وطبيعة نشاطها وعدد موظفيها.

وكشف اليوسف عن أن برنامج «سعادة» لتوفير الضمان الصحي للمواطنين غير المؤمّن عليهم، شمل 75 ألف مواطن حتى الآن، مشيراً إلى أن هيئة الصحة في دبي تستهدف أن تصل التغطية قبل نهاية العام الجاري إلى 130 ألف مواطن ممن لا تتوافر لديهم تغطيه تأمينية ولا يستفيدون حالياً من أي برنامج صحّي حكومي آخر تابع لإمارة دبي.

وقال الدكتور اليوسف: «إن عملية التسجيل ستنتقل في المرحلة المقبلة إلى مؤسسات المجتمع المدني التي تضم أعداد كبيرة من الموطنين لتجنيهم مشقة وعناء الانتقال إلى مراكز التسجيل، وكذلك إلى المناطق البعيدة ومناطق التجمعات السكنية للمواطنين». وأشار إلى أن التسجيل في البرنامج يكون عن طريق بطاقة الهوية، وذلك في إطار التأمين الصحي الشامل للمواطنين والمقيمين كافة، ويتيح هذا البرنامج لجميع المواطنين في الإمارة ممن ليس لديهم بوالص تأمين صحية الانضمام إلى البرنامج.

وأوضح اليوسف أن برنامج «سعادة» يقدم خدمات علاجية ووقائية وتعزيزية ضمن شبكة واسعة تضم عدداً كبيراً من مقدمي خدمات الرعاية الصحّية في القطاع الخاص، إضافة إلى الخدمات التي يحصلون عليها في هيئة الصحّة بدبي لتوفير أرقي وأفضل الخدمات للمستفيدين من البرنامج.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض