• الجمعة 26 ربيع الأول 1439هـ - 15 ديسمبر 2017م

خطة استراتيجية لتعزيز استثمارات مصادر المياه

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 22 فبراير 2007

أعد المركز الدولي للزراعة الملحية في دبي تقريرا حول الخطة الاستراتيجية الجديدة للمركز للسنوات 2008- ،2012 وتضمنت الخطة مجالات جديدة كفرص وآفاق استثمار مصادر المياه الهامشية في ري المسطحات الخضراء والزراعات التجميلية في المدن وزيادة مشاريع تحلية مياه البحر في دول مجلس التعاون الخليجي والجوانب السياسية المتعلقة بحقوق استخدام مياه الأنهار في دول منطقة الشرق الأوسط ودول آسيا الوسطى.

وأشار التقرير إلى أن المركز نظم ورشة عمل متخصصة لمناقشة مشروع الخطة الجديدة للمركز'' مقره دبي، ويتبع البنك الإسلامى للتنمية'' شارك فيها أكثر من 60 خبيرا ومسؤولا يمثلون 25 دولة ومنظمة ومركز أبحاث من مختلف أنحاء العالم من مدراء وخبراء ومسؤولين محليين وإقليميين ودوليين، تحت رعاية معالي الدكتور محمد سعيد الكندي وزير البيئة والمياه.

وتطرق الخبراء خلال الورشة إلى مواضيع استصلاح الأراضي المتدهورة والحد من التصحر ونوعية المياه في المنطقة ومصادر الطاقة الحيوية والتكنولوجيا الحيوية وطرق الاستفادة منها، بالإضافة إلى الإشارة إلى التغيرات البيئية العالمية، وما يمكن أن يساهم فيه المركز الدولي للزراعة الملحية في هذه المجالات. وأكد السيد محمد النيفر مدير إدارة تخطيط ودعم العمليات في البنك الإسلامي للتنمية على دعم البنك المستمر والمتواصل للمركز الدولي للزراعة الملحية في مشاريعه المستقبلية الجديدة خدمة للتنمية المستدامة في الدول الإسلامية الأعضاء في البنك الإسلامي للتنمية والتي بلغ عددها 57 دولة. وعن نقاشات وتوصيات الورشة قال الدكتور محمد حسن العطار مدير عام المركز في التقرير إن اجتماعات ورشة عمل الرؤية الاستراتيجية للمركز تمحورت مناقشاتها حول القضايا المتعلقة باستخدام المياه بشكل عام والمياه المالحة بشكل خاص في الزراعة. وقد انطلقت تلك النقاشات من واقع النجاحات التي حققها المركز الدولي للزراعة الملحية وما يمكن أن يقدمه مستقبلا في هذا المجال.

وأكدت التوصيات الصادرة عن الورشة على ضرورة تعاون المركز الدولي للزراعة الملحية مع عدد من المراكز الدولية كإيكاردا وإكريسات وغيرها ومع برامج البحوث الوطنية في دول المنطقة لتوحيد الموارد وتنسيق الجهود من أجل تحقيق النتائج المطلوبة في مجالات الزراعة والمياه.

واعتبر المجتمعون أن المركز يمثل نموذجا فريدا للمراكز الدولية وتطوير خطته الاستراتيجية تعتبر انعكاسا للتغيرات العالمية التي تتجه إلى التركيز على مجال المياه واستخداماته المختلفة في الزراعة والصناعة والاستخدامات المنزلية المختلفة، حيث تعاني دول المنطقة التي يشملها نطاق عمل المركز من الجفاف.(وام)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال