• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

«كتاب الحب» للمنصف الوهايبي

الثَّالث المرفوع في قصص الحب والهيام عند العرب

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 12 مارس 2016

ساسي جبيل (تونس)

صدر للشاعر والأكاديمي التونسي منصف الوهايبي كتاب (الثالث المرفوع: في قصص الحب والهيام عند العرب)، وذلك ضمن سلسلة آفاق برسبكتيف للدراسات والبحوث 2016. والكتاب هو نظرة أخرى مختلفة وجديدة في قصص الحبّ عند العرب... فأن يتمّ النّظر في قصص الحبّ عند العرب بغرض تخصيصهم بظاهرة الحبّ دون غيرهم من الأمم فذاك عينه سوء التدبّر لمثل هذه القصص أو لكلّ مقاربة نظريّة تتناولها، كما يقول الدكتور المعز الوهايبي في تقديمه للكتاب، إذ أنّ مثل هذا التّخصيص لا يعدو أن يكون غير ادّعاء نرجسيّ يحتكر تجربة إنسانيّة كونيّة مفتوحة لم يكن السّبق فيها للعرب ولن يكونوا فيها حلقة الاختتام.

ويضيف: ولا بدّ أنّ المنصف الوهايبي وهو يتدبّر أمر هذه القصص بالتّخيّر والتّعليق لا يقوم بذلك وهو تحت وطأة هذه العقدة، وإنّما قام بذلك استئنافاً لمجهود ما انفكّ بعض الكتّاب والمفكّرين العرب يبذلونه سعياً إلى بيان منزلة النّصّ الغراميّ العربيّ من الخطاب الغراميّ الكونيّ.

توزع الكتاب في فصول عدة، حملت عناوين: قصص الحبّ عند العرب بين البدويّ والحضريّ، قصص الحبّ الحضريّ «الحسّي»، صـــورة المـرأة/‏‏ صـــورة الرّجـل، الحبّ/‏‏ الجمـــال. وقرأ قصص الحب البدوي «العذري» والحضري، والنصّ الصـــوفي كنص جامع، ولم يغفل فصل الملاحـق الذي أورد فيه سير ومختــــارات لشعراء عرب عشاق.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا