04:07    الأمن يطلق النار على متظاهرين قرب قصر الرئاسة في بوركينا فاسو        04:07    السويد تعلن اعترافها بدولة فلسطين        04:08    دخول مقاتلي البشمركة العراقيين مدينة كوباني السورية من تركيا        04:08    "نداء تونس" يحصد 85 مقعدا في البرلمان متقدما على "النهضة" بـ 16 مقعدا        04:09    محتجون يقتحمون مبنى التلفزيون في بوركينا فاسو ويوقفون البث    

«المشروع الإسلامي لرصد الأهلة» يرجح وقفة عرفات 5 نوفمبر

السعودية تتحرى هلال ذي الحجة غداً

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 26 أكتوبر 2011

وام

دعت السلطات السعودية أمس جميع المسلمين المقيمين على أرضها إلى تحري رؤية هلال شهر ذي الحجة غداً الخميس. وقالت المحكمة العليا السعودية في بيان لها “إنها تدعو عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة، إلى تحري رؤية هلال شهر ذي الحجة مساء الخميس المقبل (غداً)”.

وطلبت المحكمة “ممن يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير، بإبلاغ أقرب محكمة إليه وتسجيل شهادته لديها أو الاتصال بأقرب مركز لمساعدته على الوصول إلى أقرب محكمة”.

وكانت الحسابات الفلكية قد أشارت إلى أن وقفة عرفات للعام الهجري الحالي ستوافق يوم السبت الخامس من نوفمبر المقبل وأن أول أيام عيد الأضحى سيكون يوم الأحد التالي. كما أشارت إلى أن غرة شهر ذي الحجة ستكون يوم الجمعة المقبل.

وفي أبوظبي، توقع “ المشروع الإسلامي لرصد الأهلة” أن يكون يوم الجمعة المقبل الموافق 28 أكتوبر الجاري “غرة” شهر ذي الحجة ليكون يوم الأحد السادس من شهر نوفمبر المقبل أول أيام عيد الأضحى المبارك. وأوضحت الفلكية بسمة ذياب رئيسة اللجنة الإعلامية في مجلس إدارة المشروع الإسلامي . أن الحسابات الفلكية تشير إلى أن الاقتران المركزي “المحاق المركزي” لهلال شهر ذي الحجة سيحدث اليوم بمشيئة الله وتستحيل رؤية الهلال في معظم مناطق العالم لحدوث الاقتران بعد غروب الشمس أو لغروب الهلال قبل غروب الشمس. وأوضحت أن غداً الخميس الموافق 27 أكتوبر الجاري تكون رؤية الهلال مستحيلة في شمال آسيا ووسط أوروبا وشمال كندا لعدم استيفاء الهلال شروط إمكانية رؤيته بأي وسيلة في شرق آسيا وأواسطها بما في ذلك العراق وبلاد الشام وأوروبا وجنوب كندا.

وتكون الرؤية ممكنة فقط بالتلسكوب في أستراليا وجنوب آسيا والجزيرة العربية وشمال إفريقيا وأواسط أميركا الشمالية. بينما تتحسن إمكانية الرؤية في أواسط أفريقيا والولايات المتحدة الأميركية وتكون متيسرة بالعين المجردة في جنوب أفريقيا وقارة أميركا الجنوبية.

     
التقييم العام
12345
تقييمك
12345

تصحيح

السلام عليكم يرجى العلم أن الحديث (يوم صومكم يوم نحركم) لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

أحمد | 2011-10-27

يوم فطركم يوم نحركم

قال رسول الله صلي الله عليه و سلم ( يوم صومكم يوم نحركم) اذا فبإذن الله من المفترض ان يكون اول ايام عيد الاضحي المبارك يوم الاثنين ...

Nada Solih | 2011-10-26

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعتقد بأن تركيا ستضطر للمشاركة على الأرض في معركة العالم ضد "داعش"؟!

نعم
لا
لا أدري