الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

تغير المناخ يزيد مساحة الجزر بدلا من إغراقها!

تغير المناخ يزيد مساحة الجزر بدلا من إغراقها!
9 فبراير 2018 20:12
يسود قلق على مستقبل الجزر الصغيرة من تهديد الغرق بسبب ارتفاع منسوب البحار الناجم عن الاحترار المناخي وذوبان الجليد القطبي، لكن جزر "توفالو" في المحيط الهادئ تتّسع مساحتها بدلا من أن تتقلّص، بحسب ما أظهرت دراسة نشرت اليوم الجمعة تناقض نتائجها الظنّ السائد.
وعمل باحثون في جامعة أوكلاند في نيوزيلندا على رصد التغيّرات التي طرأت على جغرافيّة الجزر المرجانية التسع التي تشكّل دولة "توفالو" إضافة إلى أكثر من مئة جزيرة، بين العامين 1971 و2014، مستعينين بصور جوية وأخرى التقطتها أقمار اصطناعية.
وتبيّن أن ثماني جزر مرجانية، وثلاثة أرباع الجزر الأخرى قد اتسعت حجما، لتزداد مساحة "توفالو" 2,9 % رغم ارتفاع منسوب المياه أكثر بمرتين من المعدل العالمي.
وقال بول كنش أحد معدي الدراسة، المنشورة في مجلة "نيتشر كوميونيكيشنز"، إن هذه النتائج تخالف فكرة أن ارتفاع المياه الناجم عن الاحترار سيغرق الجزر ذات الارتفاع القليل.
وأضاف "لدينا ميل إلى اعتبار أن الجزر المرجانية في المحيط الهادئ هي مساحات ثابتة ستغرق مع ارتفاع مياه البحر، لكن بات لدينا أكثر من دليل على أن هذه الجزر نشطة جيولوجيا وتتغيّر باستمرار".
وتابع قائلا "الخلاصات، التي أظهرتها دارستنا، تناقض ما كنا نظنّه".
ومن شأنه عوامل مثل الموج والترسبات التي تجلبها العواصف أن تعوّض النقص الناجم عن التعرية التي يسببها ارتفاع المياه.
وعلى ذلك، دعا الباحثون سلطات الجزر في المحيط الهادئ إلى البحث في مستقبلها على المدى الطويل بدل التفكير في هجرة جماعية إلى أستراليا أو نيوزيلندا.


 
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©