• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

شرطة دبي تطلق خدمة «الاستغاثة» للمكفوفين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 20 أكتوبر 2015

تحرير الأمير (دبي)

حظيت مبادرة شرطة دبي الذكية «المدينة السعيدة» التي دشنها سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم، ولي عهد دبي، رئيس المجلس التنفيذي، خلال فعاليات معرض جيتكس، باهتمام بالغ، ومشاركة واسعة من قبل القاطنين والمتواجدين في إمارة دبي.

وأظهرت الإحصائيات التي تقيس نبض المشاركين في المبادرة بشكل مباشر ولحظي، أن عدد المشاركين تخطى خلال أقل من 24 ساعة على إطلاقها 200 ألف مشارك عبر 84% منهم عن سعادتهم البالغة، فيما عبر 6% عن عدم سعادتهم اليوم، في حين سجل 10% حيادهم.

وتهدف مبادرة «المدينة السعيدة» إلى قياس مستوى السعادة العامة للقاطنين والمتواجدين في إمارة دبي لحظة بلحظة، عبر تطبيق ذكي يوفر للقائمين على تقديم الخدمات في كافة إمارة دبي، مؤشرات حول مدى السعادة ورضا الناس.

وأعلنت القيادة العامة لشرطة دبي، خلال اليوم الثاني لمعرض جيتكس، عن إطلاق 3 خدمات ذكية بشكل رسمي، تتمثل في خدمة أمنك بلمسة زر، وخدمة الإشعار بالمخالفات، وكلامهما عبر ساعة آبل الذكية، فيما الخدمة الثالثة تتمثل في إطلاق خاصية اللمس ثلاثية الأبعاد التي تُمكن المكفوفين من استخدام تطبيقات شرطة دبي الذكية بسهولة ويسر.

وأكد العقيد خالد ناصر الرزوقي، مدير الإدارة العامة للخدمات الذكية في شرطة دبي، أن خدمة «أمنك بلمسة زر» عبارة عن منظومة استغاثة إلكترونية متكاملة مكتملة المراحل تربط بين سكان الدولة في الداخل والخارج بمركز القيادة والسيطرة بالإدارة العامة للعمليات، فيما يعطي الأولوية لكبار السن ومرضى القلب وذوي الاحتياجات الخاصة والأشخاص الذين يعيشون بمفردهم.

أوضح الرزوقي أن شرطة دبي وفرت عرض خدمة المخالفات على ساعة آبل، لتمكين أفراد الجمهور من الإطلاع على تفاصيل المخالفات بسهولة، وأوضح العقيد الرزوقي أن الخدمة الثالثة تتمثل في توفير خاصية اللمس ثلاثي الأبعاد وخاصية البحث السريع للأشخاص المكفوفين، مشيرا إلى أنه من خلال خاصية اللمس الثلاثي الأبعاد يمكن للمستخدم الدخول على عدد من أهم الخدمات الذكية وهي:(خدمة الاستغاثة، خدمة دفع المخالفات، خدمة بحث الحالة المرورية، خدمة الإبلاغ عن الحوادث البسيطة). وأطلقت شرطة دبي خدمة (الاستغاثة) أس أو أس للمكفوفين بلغة برايل، تمكن هذه الخدمة هذه الفئة من طلب الاستغاثة. علاوة على طرح خدمة جديدة لمصلحة (الخدمة الوطنية)، حيث باشرت شرطة دبي ممثلة بمركز التكنولوجيا الافتراضية طرح هذاالبرنامج مطلع الشهر الجاري، ليصل عدد مرات تحميل البرنامج إلى 12 مليونا على مستوى العالم، وهو عبارة عن برنامج افتراضي للتدريب على إطلاق النار، كما أطلقت خدمة إشعار الحوادث، حيث تمكن هذه الخدمة مستخدم الطرق من معرفة المخارج والطرقات التي يستخدمها في حال وجود حادث بليغ أدى إلى إغلاق الشارع.

وكشف عبد الرحمن الفلاسي مدير إدارة تقنيات الضبط عن إطلاق (الدورية الذكية لافتاً أنها لاترصد فقط متجاوزي السرعة، بل تضبط أيضاً مخالفي ترك المسافة الآمنة والالتزام بالمسارات وضبط السيارات المجهولة، حيث تم توزيع 10 سيارات مزودة بـ 12 كاميرا وصلت دقة قراءتها إلى 95% تلتقط صورة بانورمية بمعدل360 يتم تحويلها على الفور لغرفة العمليات، فيما ضبطت هذه التقنية خلال النصف الأول من العام الجاري نحو (1254) سيارة مطلوبة . وقال الرائد عدنان علي محمد علي من الدائرة العامة للخدمات الذكية رئيس قسم المستحدثات التقنية إن الشرطة بدأت بتطوير (رجل الشرطة الآلي) ليرى النور في 2017 لتقديم الخدمات للناس، وهو تفاعلي يتمتع بذكاء صناعي، ويستطيع معرفة أعمار الاشخاص، لافتاً إلى أن البرمجة إماراتية 100% والدفاع المدني يطلق خدمة النظام الذكي لمراقبة المباني في دبي.

وقال نقيب مهندس ماجد خالد بن حافظ رئيس قسم الخدمات-الإلكترونية في الإدارة العامة للدفاع المدني في دبي إن هذا النظام متكامل يعطي تفاصيل دقيقة، ويتفاعل مع متغير، سواء في الحوادث أو جرس إنذار، منوهاً إلى أن الجهاز يقسم مدينة دبي إلى نقاط ساخنة، فيما يظهر اللون الأحمر إذا كان هناك حريق. كما أطلقت إدارة الدفاع أيضاً برنامج التفتيش الذكي، حيث يقوم المفتش بعملية الكشف على المبنى من خلال قارئ إلكتروني، وتستخدم في إنجاز مبانٍ وإصدار تراخيص جديدة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا