• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

أطلقت تطبيقاً لامتحان «السيبا»

«التعليم العالي» تنشئ مكتبة رقمية لأطروحات الدراسات العليا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 20 أكتوبر 2015

دينا جوني

دينا جوني (دبي)

أطلقت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المكتبة الوطنية الرقمية لأطروحات الدراسات العليا، وذلك خلال مشاركتها في معرض جيتكس 2015.

وقال الدكتور سيف المزروعي مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي في تصريحات صحفية على هامش تدشين عدد من المشاريع الذكية في منصة الوزارة، إن المشروع سيركّز على بحوث الدكتوراه والماجستير من الطلبة من داخل وخارج الدولة، لافتاً إلى أن جميع مؤسسات التعليم العالي في الإمارات ستكون معنية بإدخال مختلف الأطروحات التي ينجزها الطلبة في المرحلتين المذكورتين. ويمكن الاستفادة من هذا المشروع في قضايا التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبشرية في الدولة التي توفرها الأبحاث.

وتشمل المكتبة الرقمية نظم قواعد بيانات ضخمة تحتوي على مختلف مصادر المعلومات المخزنة، ونظم الاسترجاع الشاملة التي تعالج ببراعة البيانات الرقمية عبر الوسائط المتعددة، مستخدمة النصوص والصور والأصوات والرسوم الثابتة والمتحركة.

وأشار المزروعي إلى أن من شأن هذا المشروع أن يسهّل عمل الباحثين الجدد من خلال إتاحة المجال لهم للإطلاع على مختلف الأطروحات التي تمّ إعدادها في موضوع معين، لعدم الوقوع في فخ التكرار.

ولفت إلى أن هذا المشروع سيسهم من دون شك في تجويد البحث العلمي والأكاديمي في دولة الإمارات.

من جهة ثانية، أطلقت «التعليم العالي» خلال معرض جيتكس تطبيق «تحدي السيبا» كوسيلة جديدة وممتعة للتحضير والاستعداد للامتحان العام لقياس الكفاءة التربوية (سيبا). ويشتمل على تدريبات تغطي أجزاء الامتحان المختلفة كالمفردات، وتركيب الجمل، والقواعد العامة، وذلك من خلال أكثر من 450 سؤالاً.

كما يحتوي التطبيق على 150 سؤالاً عن المفردات من خلال 11 مستوى، متضمناً مستويين، «محترف» و«متمرس».وتسمح لعبة التدريب على القواعد للمستخدم بالإستمرار في الإجابة على الأسئلة إلى أن يفقد جميع «القلوب»، أو أن يجيب على كافة الأسئلة بشكل صحيح، كما يستطيع الطلبة التدرب على أسئلة تركيب الجمل من خلال لعبة السحب والإسقاط الممتعة، والتي تحتوي على 100 عنصر فريد، ويمكن للمستخدم أن يتعقب مدى تقدمه في التدريب.

يذكر أن الوزارة تمنح طلبة الثاني عشر المتقدمين بطلبات التحاق بمؤسسات التعليم العالي الحكومية، فرصة أداء امتحان سيبا اللغة الإنجليزية مرتين خلال العام الدراسي الحالي، على أن يعقد الامتحان الأول بتاريخ 27 فبراير 2016، والثاني بتاريخ 30 أبريل 2016.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا