• الاثنين 22 ربيع الأول 1439هـ - 11 ديسمبر 2017م
  11:46    نتانياهو يؤكد ان الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل "يجعل السلام ممكنا"        11:49    نتنياهو يتوقع أن تعترف دول أوروبية بالقدس عاصمة لإسرائيل     

المعتقلون الأجانب في جوانتانامو لا يمكنهم اللجوء للقضاء الأميركي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 21 فبراير 2007

كانبيرا، واشنطن-وكالات الأنباء: قررت محكمة استئناف فيدرالية أميركية أمس أن الأجانب المعتقلين في قاعدة جوانتانامو الأميركية في كوبا لايمكنهم اللجوء إلى النظام القضائي الأميركي للاحتجاج على اعتقالهم، فيما أبدت أستراليا قلقها فيما يتعلق بمحاكمة المعتقل الأسترالي في جوانتانامو ديفيد هيكس.ورفضت المحكمة الفيدرالية في واشنطن بأغلبية صوتين معارضين وصوت موافق على حجة المعتقلين الذين اعتبروا أن قانون تشكيل اللجان العسكرية لسنة 2006 لا ينطبق على حالاتهم، وقالت المحكمة: ''إن حجج المعتقلين معقولة، لكنها ليست مقنعة، والقبول بها سيشكل تحدياً لإرادة الكونجرس''. ورفضت المحكمة كذلك اعتراض المعتقلين على اللجان العسكرية التي قالوا: إنها تحرمهم من حقهم في تقديم عرائض يعترضون فيها على اعتقالهم من دون أدلة أو توجيه تهمة إليهم، وجاء في قرار المحكمة أن الدستور الأميركي ''لا يمنح حقوقاً للأجانب الذين لا يملكون ملكية أو إقامة في الولايات المتحدة''.

من جهة اخرى أبدى رئيس الوزراء الاسترالي جون هاوارد أمس قلقه بشكل مباشر للرئيس الأميركي جورج بوش بخصوص ديفيد هيكس المعتقل الاسترالي في جوانتانامو بكوبا وحثه على إجراء محاكمة عاجلة.

وقال هاوراد لراديو استراليا إن بوش تعهد بأن يؤكد للسلطات المسؤولة عن المحاكمات الحاجة إلى التعامل مع قضية هيكس بأسرع وقت ممكن، وتابع ''أوضحت له دون شك خلال مناقشاتنا أن هذا الأمر مصدر قلق بالغ للشعب الاسترالي، إن مرور خمسة أعوام دون محاكمة، أمر يثير قلقنا بشدة.'' وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جوردون جوندرو في بيان إن بوش وهاوارد ناقشا قضية هيكس وعبرا عن أمل مشترك في ''اجراءات عادلة ومنظمة'' في حقه.

على صعيد متصل ذكرت مصادر إعلامية ألمانية أن الاستخبارات الالمانية استجوبت عام 2002 معتقلا آخر في معتقل جوانتانامو بخلاف التركي مراد كورناز المولود في ألمانيا. وقالت إن أحد المسؤولين بجهاز أمن الدولة أدلى بهذه المعلومة في جلسة الاول من الشهر الجاري أمام لجنة التحقيق البرلمانية في قضية كورناز. ولم تتسن معرفة بيانات المعتقل الثاني الذي استجوبته المخابرات الالمانية خاصة وأن القرائن تشير حتى الان إلى أن كورناز هو المعتقل الوحيد في جوانتانامو الذي له صلة بألمانيا.