• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

الإمارات تطبق آلية تحويل الرسوم الجمركية بين دول التعاون آليا نهاية الشهر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 19 أكتوبر 2015

عبدالرحمن اسماعيل

تبدأ الجمارك الاتحادية تطبيق آلية التحويل الآلي المباشر للرسوم الجمركية بين دول مجلس التعاون الخليجي نهاية الشهر الجاري، فيما تعتزم سلطنة عمان تفعيلها في يناير المقبل.  وعقدت الهيئة، وفقا لبيان اصدرته اليوم ثلاث ورش لتدريب الموظفين المختصين بإدارات الجمارك المحلية على النظام الجديد.

وقال محمد جمعة بوعصيبة، مدير عام الهيئة، إن تطبيق النظام الجديد على مستوى دول مجلس التعاون تم بناء على مبادرة من دولة الإمارات تقدمت بها الهيئة الاتحادية للجمارك إلى هيئة الاتحاد الجمركي الخليجي، وانطلقت من مبادرة الحكومة الذكية التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.

وتوصلت دول مجلس التعاون الخليجي إلى اتحاد جمركي في العام 2003، ويتم توزيع حصيلة الرسوم الجمركية بنظام المقاصة بين دول الاتحاد.

وبدأت السعودية تطبيق النظام الجديد بداية العام الحالي، والكويت في مارس الماضي، تلتهما قط، بينما بدأت البحرين تطبيقها في أغسطس الماضي.

وأضاف بوعصيبة أن المبادرة تستهدف تطوير آلية المقاصة الخليجية للرسوم الجمركية ودعم تجربة الاتحاد الجمركي الخليجي والقضاء على المعوقات التي تحول دون التطبيق الكامل للتكامل الاقتصادي بين دول المجلس، موضحاً أن تطبيق آلية التحويل الآلي للرسوم الجمركية يمثل أحد أهم متطلبات استكمال الاتحاد الجمركي الخليجي، بما يسمح به من تبادل للمعلومات بطريقة أكثر سهولة ودقة عما هو معمول به حالياً في إطار المقاصة الجمركية وفقاً لآلية المقصد النهائي.

وأوضح أن قسم المقاصة بالهيئة الاتحادية للجمارك قام خلال الورش التدريبية الثلاث بتدريب 52 موظفاً بإدارات الجمارك المحلية بالدولة، من بينهم 12 متدرباً من جمارك الشارقة وعجمان والفجيرة ورأس الخيمة، و18 متدرباً من جمارك دبي، و22 متدرباً من جمارك أبوظبي.

وقامت الهيئة الاتحالدية للجمارك خلال الفترة الماضية بإعداد النظام واختباره مع إدارات الجمارك المحلية، ووضع حلول تكنولوجية للتحديات التي واجهت عملية الاختبار في ظل تعدد الإدارات الجمركية في الدولة، كما تم عقد العديد من الاجتماعات مع إدارات الجمارك المحلية للوقوف على مستوى تنفيذ النظام على المستوى المحلي والتأكد من جودة الربط بين الإدارات المحلية والنظام.  

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا