• السبت 27 ربيع الأول 1439هـ - 16 ديسمبر 2017م

228 قتيلاً وجريحاً معظمهم بتفجيرات في بغداد

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 21 فبراير 2007

بغداد - الاتحاد ووكالات الأنباء: أعلنت مصادر أمنية وطبية سقوط عشرات القتلى والجرحى أمس بتفجيرات في أنحاء بغداد، حيث قتل 3 جنود أميركيين وارتفع عدد ضحايا ''فرق الموت'' الطائفية بعد تراجعه في الأيام الأخيرة جراء تنفييذ الخطة الأمنية الجديدة.

وبينما دخلت خطة أمن بغداد يومها السابع، أسفر انفجار شاحنة صهريج محملة بغاز الكلور أمام مطعم ''أهل البيت'' الشعبي في ضاحية التاجي عن مقتل 6 أشخاص وإصابة 148 آخرين بينهم عدد كبير من النساء والأطفال بجروح أو بحالات تسمم. وقتل 5 مدنيين وأصيب 11 آخرون بانفجار سيارة مفخخة قرب محطة وقود حي السيدية. كما قتل 5 مدنيين وجرح 20 آخرون بانفجار سيارة مفخخة في سوق خضروات بضاحية الدورة، حيث أبطلت الشرطة مفعول سيارة مفخخة ثانية قرب نقطة تفتيش. فجر انتحاري نفسه بحزام ناسف وسط سرادق عزاء في الحي العقاري بشارع فلسطين فقتل معه 7 أشخاص وأصاب 20 آخرين بجروح. وأعلن الجيش الأميركي أن ثلاثة جنود أميركيين قتلوا وأصيب آخرين بجروح جراء انفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريتهم في بغداد أمس الأول.

وأعلنت الشرطة العراقية انها عثرت على 20 جثة مجهولة الهوية معظمها لضحايا ''فرق إعدام'' طائفية وكانت مقيدة وبها آثار تعذيب وطلقات رصاص في بغداد أمس الاثنين في تصاعد لعدد قتلى الإعدمات العشوائية يوميا بعد تراجعه بشكل ملحوظ منذ بدء الحملة الأمنية واسعة النطاق.

وفي حادثين منفصلين، قتل جنديان عراقييان وجرح ثالث بانفجار عبوة ناسفة لدى مرور دوريتهم على طريق كركوك-الحويجة. وهاجم مسلحون رتل شاحنات وقود على الشارع العام مقابل قرية الضالعة قرب العظيم وأحرقوا 3 شاحنات مم أسفر عن مقتل سائقيها.

في غضون ذلك ذكر الجيش العراقي أن قواته داهمت موقعا لتفخيخ السيارات وصنع العبوات الناسفة في الحلة واعتقلت 3 ''إرهابيين'' خطرين وصادرت 3 سيارات مفخخة و100 صاروخ ''كاتيوشا'' و3 قنابل بدائية الصنع. وأضاف أن 45 مسلحا مفترضا اعتقلوا خلال مداهمة مشتركة مع قوات أميركية في بعقوبة. وأعلنت شرطة كركوك أن قواتها وقوات أميركية داهمت قرى الخزيفية وعطشانة وأبو صخرة والحنكة وحمدانية والتميمية التابعة لقضاء الحويجة واعتقلت 4 مطلوبين بينهم عضوان في ''القاعدة'' و4 أشخاص آخرين مشتبه بتورطهم في ''أعمال إرهابية''.