• الاثنين 22 ربيع الأول 1439هـ - 11 ديسمبر 2017م

إنجاز 60% من أعمال البنية التحتية لمدينة العين الصناعية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 21 فبراير 2007

يعكف القائمون على مدينة العين الصناعية حالياً على الانتهاء من أعمال البنية التحتية ومشاريع الطرق في المشروع، الذي يعد الثالث من نوعه في إمارة أبوظبي، حيث تم إنجاز 60 بالمائة من هذه الأعمال.

وقال المهندس جابر حارب الخييلي، الرئيس التنفيذي بالوكالة للمؤسسة العليا للمناطق الاقتصادية المتخصصة في أبوظبي: إن إقامة هذه المدن والتي ستعقبها عدة مدن صناعية أخرى في جميع أنحاء أبوظبي يأتي تنفيذاً للتوجيهات الرشيدة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة ''حفظه الله'' والفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة والمتابعة المستمرة من سمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي رئيس المؤسسة العليا للمناطق الاقتصادية المتخصصة لإقامة المناطق الصناعية بهدف تسويق الاستثمار وإقامة المصانع الحديثة في دولة الإمارات وسد حاجة السوق في الدولة.

وأشار الخييلي الى سعي المؤسسة لتوزيع المدن الصناعية الحديثة على كافة أرجاء إمارة أبوظبي لتكون محور انطلاقات جديدة تبعث الحياة في عدد من المناطق التي تستوجب التعمير وبعث حركة عمرانية وصناعية.

وأشار الى أن هذه الرؤية مستوحاة من توجيهات صاحب السمو رئيس الدولة وسمو ولي عهد أبوظبي الحريصان على أن تصبح دولة الإمارات العربية المتحدة بشكل عام وامارة ابوظبي بشكل خاص الوجهة المثالية لإقامة المدن الصناعية نحو بناء اقتصاد قوي مدعوم بقطاع صناعي يستحوذ على كل المقومات والمواصفات الدولية سواء من ناحية البنى التحتية أو المزايا والتسهيلات التي تقدمها إدارة المؤسسة العليا للمناطق الاقتصادية المتخصصة لإدارة هذه المدن التي تعود في النهاية على المستثمر بالفائدة وتحقق له ما يتطلع إليه باستثمار أمواله في بيئة آمنة ومستقرة.

وأعرب عن تطلع المؤسسة الى مستقبل أكثر تفاؤلاً وعطاءً من خلال الإقبال الواضح من رجال الأعمال المحليين والعرب والعالميين لحجز مساحات لمشاريعهم مما دفع لاستعجال إنجاز البنى التحتية لأكثر من مدينة صناعية تنشأ حالياً كمدينة أبوظبي الصناعية ''ايكاد ''2 ومدينة العين الصناعية مشيراً إلى أن المؤسسة على أعتاب البدء قريباً في مدينة أبوظبي الصناعية ''ايكاد .''3 وأشاد المهندس الخييلي بمتابعة سمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان ودور سموه الكبير في تهيئة الدروب التي تساعد على إنجاز المهمات المختلفة في هذا المجال بما يحقق الأهداف والغاية المطلوبة. وأوضح أن المساحة المبدئية لمدينة العين الصناعية كانت في البداية ما يقارب خمسة كيلومترات مربعة ونظراً لإقبال المستثمرين عليها فقد تمت مضاعفة المساحة لتصبح عشرة كيلومترات مربعة. وأشار إلى أن موقع المدينة الاستراتيجي يمنحها أهمية استراتيجية تحقق من خلالها المشاريع المستقبلية لتأمين كافة المرافق في حالة القيام بمشاريع التوسعة المختلفة. ومن المشاريع الضخمة التي ستقام على أرض هذه المدينة مشاريع شركة ''أركان'' لمواد البناء التي حجزت بالفعل مساحة ''''2 كيلومتر مربع لإقامة مشاريعها المختلفة باستثمارات مالية ضخمة بالإضافة إلى العديد من المشاريع الصناعية المهمة لعدد من كبار المستثمرين المحليين والعالميين حيث تجاوز حجم الاستثمار في مدينة العين الصناعية حتى هذا اليوم ملياراً ونصف المليار لإقامة ''''31 مشروعاً لصناعات مختلفة ومتكاملة. وقال الخييلي: إن العمل في مدينة العين الصناعية بدأ في 31 اغسطس عام 2006 ومن المتوقع أن ينتهي مع بداية عام 2008 مشيراً إلى أن المدينة تقع على بعد 20 كيلومتراً من وسط المدينة محاطة بكافة المرافق التي تحتاجها ناهيك عن مشروع السكن العمالي الذي سيكون واجهة حضارية لمدينة عمالية متكاملة ونموذجية. وأوضح الخييلي أن مدينة العين الصناعية مقسمة الى ثماني مناطق صناعية تشمل صناعات صغيرة ومتوسطة، مشيراً إلى أن المدينة بدأت في جذب استثمارات ضخمة خصوصاً في مجال البناء والإنشاء والصناعات الغذائية والتكاملية.

وكان سمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان قد أطلق في شهر مايو العام الماضي مشروع مدينة العين الصناعية وأدلى سموه حينها بتصريحات صحفية أكد فيه أن مدينة العين الصناعية نقطة تحول إيجابية في استراتيجية المؤسسة العليا للمناطق الاقتصادية المتخصصة لسد احتياجات منطقة العين ورفدها بموارد تحقق من خلالها حركة اقتصادية نشطة تهدف إلى تسويق الاستثمار في مدينة العين بحيث تضيف الى مواردها السياحية والثقافية بعداً آخر كمدينة استثمارية في القطاع الصناعي. وأكد سموه أن مشروع مدينة العين الصناعية يعد واحداً من المشاريع المستقبلية الواعدة لمدن صناعية متخصصة ستقام في العديد من مناطق إمارة أبوظبي بحيث تتميز كل مدينة صناعية ببنى تحتية متطورة تعتمد صناعاتها على التكنولوجيا والطاقة وتتمتع برساميل فاعلة. ''

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال