• الجمعة 26 ربيع الأول 1439هـ - 15 ديسمبر 2017م

وزير مشتريات الدفاع البريطاني يؤكد عمق علاقات بلاده مع الإمارات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 21 فبراير 2007

أكد اللورد درايسون، وزير مشتريات الدفاع بوزارة الدفاع البريطانية، عمق العلاقات الثنائية بين دولة الإمارات والمملكة المتحدة في جميع المجالات. وقال داريسون في حديث للنشرة اليومية التي تصدر عن معرض ايدكس 2007: أشعر بسعادة كبيرة وأنا أتجول في مركز المعارض الجديد، واصفا المعرض بأنه في حد ذاته يعد حدثا عالميا للصناعة الدفاعية. وأضاف أن هذه هي الزيارة الأولى له لدولة الامارات مشيرا الى ان اللقاءات التي أجراها مع كبار المسوؤلين في الدولة على درجة كبيرة من الأهمية وتوقع أن تسفر عن مزيد من الخطوات لتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين. وذكر أن الشركات البريطانية المشاركة بمعرض ايدكس حققت نتائج ايجابية أيضا وأسفرت عن مفاوضات هامة مع العديد من دول المنطقة. وحول التعاون الدفاعي بين البلدين، قال اللورد درايسون ''إننا عازمون على تطوير الشراكة الاقتصادية والسياسية والدفاعية فيما بيننا''، مؤكدا حرص البلدين على تطوير التعاون الدفاعي. وألمح الى ان المستقبل سيشهد اقامة شراكة بين الجانبين في مجالات الصحة والتعليم والتقنية والمعرفة نظرا لان دولة الإمارات تسير بخطى متسارعة لبناء مجتمع المعرفة. وأبدى استعداد بلاده لنقل التقنية والأبحاث العلمية التي تحتاج إليها الإمارات ضمن عملية البناء الاقتصادي والتعليمي الحديث والمتطور. وحول العقود الدفاعية المتوقعة بين الجانبين، قال ''نرحب بانتاج مصانع شركة ''كاركال'' الاماراتية للاسلحة الخفيفة في السوق الدفاعية البريطانية'' مشيرا الى أن انتاج هذه الشركة الذي اطلع عليه في معرض ايدكس 2007 مبهر ومنافس قوي حتى لصناعات الدول المتقدمة.

وجدد التزام بلاده بمواصلة تدريب القوات المسلحة الإماراتية والقيام بمناورات وتمارين تدريبية معها إلا انه أعرب عن أمله في التوصل لإبرام عقود دفاعية مع دولة الإمارات وتنفيذ مشروعات مشتركة مبادلة ''اوفست'' في أبوظبي.

وردا على سؤال حول حجم الصادرات الدفاعية البريطانية، قال اللورد درايسون: إن صادرات بريطانيا من الأسلحة بلغت العام الماضي حوالي 5ر4 مليار جنيه استرليني مما يجعلها تحتل المركز الثاني على المستوى العالمي بعد الولايات المتحدة مشيرا إلى أن بريطانيا بما تمتلكه من صناعات دفاعية متطورة ومركز مالي عالمي متميز تسيطر على 20 بالمائة من سوق السلاح العالمي. وحول صفقة الاسلحة مع السعودية، قال الوزير البريطاني ''نحن راغبون في مواصلة التعاون الدفاعي مع السعودية'' كاشفا النقاب عن بدء تصدير طائرات تايفون الحربية بريطانية الصنع إلى السعودية لتعزيز قواتها الجوية. وقال إن هناك دولا آخرى في المنطقة تتفاوض مع الحكومة البريطانية لشراء هذا النوع من الطائرات التي دخلت الخدمة حديثا في الجيش البريطاني. وجدد دعم بلاده لمعرض ''آيدكس ''2007 من منطلق رغبتها في تطوير العلاقات الدفاعية والتجارية والاقتصادية مع دولة الإمارات.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال