• الأحد 28 ربيع الأول 1439هـ - 17 ديسمبر 2017م

سلطان بن طحنون: الحركة التشكيلية المعاصرة جوهر الرؤى الثقافية في أبوظبي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 20 فبراير 2007

سلمان كاصد:

تحت رعاية الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة افتتح معالي الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان رئيس هيئة ابوظبي للثقافة والتراث بحضورمعالي محمد البواردي الامين العام للمجلس التنفيذي لامارة أبوظبي وسعادة محمد خلف المزروعي المدير العام لهيئة أبوظبي للثقافة والتراث المعرض التشكيلي ''لغة الصحراء'' في المجمع الثقافي بأبوظبي أمس الأول. والذي يقام بالتعاون بين هيئة أبوظبي للثقافة والتراث ومجموعة ابوظبي للثقافة والفنون ودولفين للطاقه المحدودة، وبمشاركة نخبة من أهم التشكيليين في الخليج العربي.

وفي كلمة لمعالي الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان أكد فيها أهمية قيام هذا المعرض بوصفه معرضاً للفن المعاصر في الخليج العربي، حيث قال: بمناسبة افتتاح معرض ''لغة الصحراء للفن الخليجي المعاصر نغتنم هذه الفرصة لنؤكد أهمية مايقدمه المعرض من رؤية فنية وفكرية باعتباره ركيزة اساسية يستند عليها التفاعل القائم بين المبدعين في الخليج العربي. وهو كذلك جسر يدعم العلاقات الحضارية بين الحركات الفنية الخليجية. خاصة والعربية عموماً وبين الحركات الفكرية في العالم من جهة أخرى. الأمر الذي يقدم لمعرفة جادة وحقيقية حول الهوية العربية في مجال الفن المعاصر وتبرز أهمية ذلك لما تتمتع به هذه الحركات من تأثير مباشر وايجابي في نشر صور حقيقية بوسائل إبداعية قادرة على التأثير بالآخر والتواصل معه في جميع انحاء العالم. ومن هذا المنطلق نعتقد أن معرض الصحراء يحظى بدور فاعل في اتجاه تعزيز علاقات الشعوب ببعضها بعضاً. وهي اللغة الفنية الحية التي من خلالها يتواصل الجميع على اختلاف جنسياتهم وتعدد ثقافاتهم وخلق اهتمامات مشتركة تقرب فيما بينهم، وفي هذا الاطار هو تعبير عن أحد الأهداف الرئيسية لهيئة أبوظبي للسياحة وهيئة ابوظبي للثقافة والتراث.

وأكد معاليه انه يرى في استضافة معرض ''لغة الصحراء'' في أبوظبي للمرة الأولى حيث يشارك فيه نخبة من رواد الفن الخليجي التشكيلي المعاصر خارج مشاركتهم الواسعة في معرض ''كونست ميوزيم'' في مدينة بون الألمانية وفي معهد العالم العربي بالعاصمة الفرنسية باريس، شهادة تقديرية تبادر بها الحركة الأدبية والثقافية في دولة الامارات العربية المتحدة تثمينا لجميع هؤلاء الرواد التشكيليين المعاصرين الذين شقوا طريقهم الى أهم صالات العرض الفنية العالمية وفرضوا رؤيتهم الفنية. كما قال معالي الشيخ سلطان بن طحنون: إننا بهذه المناسبة نعبر عن دعمنا للحركة الفنية التشكيلية المعاصرة الخليجية، ونعتبرها جوهراً للأعمال والرؤى الثقافية التي نتبناها في هيئة ابوظبي للثقافة والتراث، وكذلك عنصرا فاعلا نعتمد عليه في هيئة ابوظبي للسياحة للارتقاء بصورة ابوظبي الحضارية والفنية والتي تعزز إمارة ابوظبي كوجهة ثقافية وعاصمة تحتضن الابداع الخليجي العربي تلعب دورا بارزا في تنمية الثقافة وتطويرها.

وقد اشترك في المعرض نخبة من الفنانين الخليجيين المتميزين منهم جلال لقمان وعزة القبيسي ومحمد كانو وابتسام عبدالعزيز وخليل عبدالواحد ويوسف احمد وطارق الغصين وخالد العبيدلي وعبدالله السعدي وخالد الساعي وفيصل السمرة وفاطمة الشيباني وكريمة الشوملي وشادية عالم ووجدان المناعي وعلي حسن ومحمد أحمد ابراهيم ومحمد كاظم وحسين مير وعبدالرحيم سالم وحسن شريف وانور سونيا ومحمد يوسف علي ومحمد المزروعي وكلثم محمد وعبدالله السويدي ومهرة المبارك ووضحة القبيسي ومحمد المبارك. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال