• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

الامم المتحدة تنتقد هدم إسرائيل 36 مبنى فلسطينيا

كيري يحذر من فشل مفاوضات السلام

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 02 فبراير 2014

عواصم (وكالات)- حذر وزير الخارجية الأميركي جون كيري من فشل مفاوضات الشرق الأوسط بين إسرائيل والفلسطينيين وجاءت تصريحات الوزير الأميركي خلال مشاركته في فعاليات اليوم الثاني لمؤتمر ميونيخ الدولي للأمن. وأكد كيري على أن التبعات المترتبة على فشل هذه المفاوضات ستكون «غير مقبولة». وتابع كيري حديثه قائلا:»نحن جميعا لنا مصلحة كبرى في حل مشكلة الشرق الأوسط». وقال «أستطيع أن أؤكد أننا عازمون للغاية على إيجاد حل». وأضاف كيري أن من الخطأ الاعتقاد بأن كل شئ سيبقى على ما هو عليه في الشرق الأوسط من دون اتفاق بين الإسرائيليين والفلسطينيين، مشيرا إلى أن الوضع الحالي ليس دائما وسيتغير في حال وجود فشل ولذلك لابد من اهتمام كل جانب بنجاح هذه المفاوضات.

ورأى كيري أن التوصل لاتفاق من شأنه أن يغير الوضع في الشرق الأوسط بالكامل حيث سيفتح لإسرائيل أسواقا جديدة «ونحن جميعا نعرف بصورة أكبر أو بصورة أقل الشكل الذي يجب أن يبدو عليه الحل والمشكلة هي الوصول إلى هذه النقطة».

وقال وزير الخارجية الأميركي إنه ما زال معلقا الآمال بإمكان نجاح جهود إدارة الرئيس باراك أوباما للتوصل في اتفاق سلام بين إسرائيل والفلسطينيين. وقال «يتملكني الأمل وسنواصل العمل على تحقيق ذلك».

وقال كيري إن جهود الولايات المتحدة لتحقيق ذلك ليست «وهمية».

وقال كيري «أثق في إمكان تحقيق ذلك وإلا ما كنت لأسعى وراء ذلك.لا اعتقد أننا واهمون..نحن نعمل بجد لان عواقب الفشل غير مقبولة».

من جانبه، أكد وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، استعداد بلاده لتقديم المساعدة الضرورية لتحريك المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية.ونقل بيان صادر عن وزارة الخارجية الروسية، عن لافروف تأكيده، خلال لقائه رئيس مجلس الأمن القومي في إسرائيل، يوسف كوهين، على هامش مؤتمر ميونيخ للأمن، استعداد روسيا إلى جانب غيرها من الرباعية الدولية، لتقديم المساندة الضرورة لتحريك المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية. وبحث الجانبان الملفات الرئيسية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مع تركيز الاهتمام على الوضع في سوريا وحولها. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا