• الجمعة 26 ربيع الأول 1439هـ - 15 ديسمبر 2017م

قطر تبحث شراء حصة في إي·ايه·دي·إس

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 20 فبراير 2007

الدوحة -رويترز: قال مسؤول بوزارة الخارجية القطرية امس إن هيئة الاستثمار القطرية تجري مباحثات لشراء حصة في شركة إي.ايه.دي.اس الشركة الأم لشركة ايرباص الاوروبية للطائرات.

ويتولى وزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني رئاسة هيئة الاستثمار التي تدير استثمارات بنحو 40 مليار دولار لحكومة قطر التي تمتلك ثالث أكبر احتياطي عالمي من الغاز الطبيعي.

وقال المسؤول الذي امتنع عن ذكر اسمه ''نحن نجري مباحثات مع إي.ايه.دي.اس.'' وارتفع سهم إي.ايه.دي.اس في بداية التداول امس 1,3 في المئة وبحلول الساعة 0840 بتوقيت جرينتش زاد 1,75 في المئة إلى 25,56 يورو (33,60 دولار).

وامتنع المسؤول عن ذكر حجم الحصة التي تبحث الهيئة لشرائها.ومن المتوقع ان تكشف إي.ايه.دي.اس اليوم تفاصيل خطة إعادة هيكلة بعد ان واجهت أزمة في العام الماضي نتيجة مشاكل إنتاج في ايرباص أجلت تصنيع الطائرة ايه380 العملاقة وكلفت الشركة نحو خمسة مليارات يورو من الارباح المستقبلية.

وتمتلك الحكومة الفرنسية وشركة لاجادير الفرنسية للاعلام سويا حصة 22,5 في المئة في إي.ايه.دي.اس.

وقالت دايملر كرايسلر خامس أكبر شركة لصناعة السيارات في العالم انها باعت حصة 7,5 في المئة في إي.ايه.دي.اس لكونسورتيوم من شركات خاصة وعامة لتنخفض حصتها فعليا إلى 15 في المئة ولكنها احتفظت بحقوق التصويت عن حصتها الاصلية الكاملة وتبلغ 22,5 في المئة.وتمتلك اسبانيا حصة 5,4 في المئة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال