الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

3.91? معدل التضخم في دبي الشهر الماضي

3.91? معدل التضخم في دبي الشهر الماضي
18 أكتوبر 2015 22:05
دبي(وام) ارتفع مؤشر التضخم السنوي لأسعار السلع والخدمات في سلة المستهلك في دبي بنسبة 3.91? خلال سبتمبر الماضي مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2014. وتصدر الارتفاع أسعار مجموعة الأثاث والتأثيث والأدوات المنزلية وإصلاحها بنسبة 6.86? ثم مجموعة السكن والمياه والكهرباء والغاز والوقود بنسبة 6.58% تلتها مجموعة النقل بنسبة 5.47% ثم مجموعة التعليم بنسبة 4.83? ومجموعة السلع والخدمات المتنوعة بنسبة بلغت 2.87% ومجموعة المشروبات الكحولية والتبغ بنسبة 2.85% وارتفعت أسعار مجموعة المطاعم والفنادق بنسبة 1.57 بالمائة تلتها مجموعة الطعام والمشروبات غير الكحولية بنسبة 0.77 بالمائة ومجموعة الصحة بنسبة 0.18 بالمائة.. وانخفض المؤشر لمجموعة الملابس وملبوسات القدم بنسبة 0.93 بالمائة ومجموعة الترفيه والثقافة بنسبة 0.30 بالمائة ومجموعة الاتصالات بنسبة 0.09 بالمائة. ووفقاً للتقرير أدى تأثير التغير في أسعار السلع والخدمات عن الشهر السابق ضمن مجموعة الطعام والمشروبات غير الكحولية إلى ارتفاع مؤشر التضخم للمجموعة بنسبة 2.13 بالمائة نتيجة لارتفاع أسعار كل من الخضروات بنسبة 8.68 بالمائة والفواكه بنسبة 4.26 بالمائة وذلك بسبب ارتفاع الأسعار في دول المنشأ الموردة وندرة الأصناف المحلية فضلاً عن ارتفاع الطلب خلال فترة عيد الأضحى.. كما ارتفعت أسعار الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة 3.21 بالمائة. وعلى صعيد شهري، ارتفع مؤشر التضخم الشهري في أسعار السلع والخدمات ضمن سلة المستهلك بإمارة دبي بنسبة 0.28% خلال شهر سبتمبر الماضي مقارنة بشهر أغسطس الذي سبقه. جاء ذلك في التقرير الصادر عن مركز دبي للإحصاء اليوم والذي أظهر أن هذا الارتفاع جاء نتيجة لارتفاع أسعار مجموعة التعليم بنسبة 4.34? حيث بلغت أهميتها النسبية 4.09? من إجمالي سلة المستهلك وأسعار مجموعة الطعام والمشروبات غير الكحولية بنسبة 2.13? والتي بلغت أهميتها النسبية 11.08? وأسعار مجموعة الملابس وملبوسات القدم بنسبة 1.06? والتي شكلت 5.52? من إجمالي سلة المستهلك. وحقق المؤشر لمجموعة السكن والمياه والكهرباء والغاز والوقود ارتفاعاً بنسبة 0.28? حيث تعتبر هذه المجموعة أعلى مجموعة من ناحية الأهمية النسبية في سلة المستهلك بنسبة بلغت 43.70 بالمائة ومجموعة الترفيه والثقافة بنسبة 0.16 بالمائة حيث بلغت أهميتها النسبية 4.24 بالمائة من إجمالي الأهمية النسبية لسلة المستهلك ومجموعة المطاعم والفنادق ومجموعة السلع والخدمات المتنوعة بنسبة متقاربة بلغت 0.09 بالمائة و0.07 بالمائة على التوالي حيث بلغت أهميتهما النسبية 5.48 بالمائة و6.15 بالمائة على التوالي ومجموعة الأثاث والتأثيث والأدوات المنزلية وإصلاحها بنسبة 0.04 بالمائة حيث شكلت هذه المجموعة ما نسبته 3.34 بالمائة من إجمالي الأهمية النسبية لسلة المستهلك ومجموعة الصحة بنسبة 0.03 بالمائة حيث بلغت أهميتها النسبية 1.08بالمائة من إجمالي سلة المستهلك ومجموعة الاتصالات بنسبة 0.01 بالمائة والتي شكلت 6.00 بالمائة من إجمالي سلة المستهلك. ووفقاً للتقرير سجل مؤشر أسعار السلع في مجموعة النقل انخفاضاً بنسبة 4.05 بالمائة حيث بلغت أهميتها النسبية 9.08 بالمائة من إجمالي سلة المستهلك، بينما استقرت أسعار مجموعة المشروبات الكحولية والتبغ عند مستوياتها السابقة خلال فترة المقارنة حيث شكلت نسبة بلغت 0.24 بالمائة من إجمالي الأهمية النسبية لسلة المستهلك.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©