• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

حسن العطاس ربان الطائرة السماوية لـ «الاتحاد»

الأندية تتحمل مسؤولية تدهور اللعبة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 19 أكتوبر 2015

عبد الله القواسمة (أبوظبي)

بداية حمل حسن العطاس أسباب انحسار لعبة كرة الطائرة في الدولة إلى الأندية رافضاً وضع اتحاد اللعبة في قفص الاتهام، قائلاً: «من المتعارف عليه أن الأندية هي عماد أي لعبة رياضية فإذا كانت الأندية ترعى النشاط الرياضي على الشكل الأمثل فإن هذا الأمر من شأنه أن ينعكس على الحضور التنافسي للمنتخب الوطني، والملاحظ هنا أن لعبة الكرة الطائرة في الأندية أشبه بديكور يزين أروقتها، فهي ترعى اللعبة لغاية واحدة تتمثل في رفع العتب عنها أمام المسؤولين، أما دون ذلك فهي لا تحظى بأي اهتمام يذكر وبالأخص على صعيد الفئات العمرية التي تعتبر حجر الأساس الذي تقوم عليه أي منظومة رياضية متطورة».

وأضاف: «عند تناول أسباب تراجع لعبة كرة الطائرة مع الكثيرين تبرز العديد من الآراء أو المبررات المضللة التي لا تصيب كبد الحقيقة، فعلى سبيل المثال البعض يقول إن الدولة تفتقر إلى الخامات، وهذه مقولة خاطئة، ففي العرف الرياضي لا يوجد أي دولة على وجه الأرض خالية من الخامات، لكن بإمكاننا القول إنها تخلو من الكشافين الذين يحملون هم هذه اللعبة على كاهلهم عبر السعي الجاد لاكتشاف المواهب المناسبة، وأنا هنا أتحدى إن كان هناك كشافون معتمدون من قبل الأندية يقومون بمراقبة النشاط الرياضي في المدارس على سبيل المثال كونها المكان الأنسب لاستقدام اللاعبين، في حين أن ما يردده البعض حول عدم رغبة الأجيال الصاعدة في ممارسة الكرة الطائرة مقارنة مع لعبة كرة القدم التي يتحصل خلالها اللاعبون على مدخولات عالية هي مقولة هدفها تبرير تقصيرهم وإهمالهم».

وأردف: «أضف إلى قائمة الأسباب الرئيسية لتراجع اللعبة، مدربو الفئات العمرية إذ يمكننا القول إن نسبة كبيرة منهم قضت ما يقرب من 15 عاماً في هذا القطاع، في حين نتائج عملهم لم ترق إلى مستوى التطلعات ومن هنا يجب إعادة النظر في الكوادر التدريبية المشرفة على الفئات العمرية إذا ما أردنا أن نلمس تطوراً حقيقياً.

وطالب العطاس بفرض رقابة صارمة على لعبة الكرة الطائرة والألعاب الرياضية الأخرى داخل الأندية من قبل المجالس الرياضية، وربط الدعم الذي تتحصل عليه بالحضور الفني للفرق، لأن هذا الأمر من شأنه أن يحفز النادي لتحقيق الإنجازات، أما دون ذلك فإنه سيبقى في الصفوف الخلفية، سواء على صعيد النتائج أو الدعم المادي، وهو الأمر الذي لا يتمناه أي ناد على الإطلاق.

وأرجع نهضة الكرة الطائرة في نادي بني ياس في الأعوام الماضية، إلى العديد من العوامل، يتقدمها الوعي الكبير الذي يضطلع به مجلس إدارة شركة الألعاب الرياضية والذي يتمتع بالاحترافية في العمل الرياضي، والتعاطي مع متطلبات اللعبة والألعاب الرياضية الأخرى بحرص شديد، مشيراً إلى أن الشركة تركز جهودها على تعزيز الموارد المالية وتسخيرها بطريقة صحيحة، حيث ساهمت هذه السياسة الحكيمة في الارتقاء بالنشاط الرياضي داخل النادي وبشكل كبير. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا