• الأربعاء 24 ربيع الأول 1439هـ - 13 ديسمبر 2017م

اليابانيون يحتجون على نشر مقاتلات إف 22 في أوكيناوا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 19 فبراير 2007

أوكيناوا (اليابان)-رويترز: وصلت أمس ثماني مقاتلات أميركية أخرى من طراز ''أف ''22 إلى جزيرة أوكيناوا في جنوب اليابان في أول انتشار لهذه المقاتلات خارج الولايات المتحدة. والمقاتلات الجديدة هي أحدث تطوير أدخلته القوات الجوية الأميركية على مقاتلاتها ويقال إنها الأغلى على الإطلاق.

وتجمع عشرات النشطاء بالقرب من القاعدة الجوية للاحتجاج على نشر المقاتلات في اليابان ورددوا صيحات جماعية ''فلتعد المقاتلات إلى وطنها''.

وكان من المتوقع أن تهبط عشر مقاتلات في اليابان لكن ثمانية منها فقط وصلت إلى القاعدة الجوية. وذكر مسؤولون في القوات الجوية الأميركية أن المقاتلتين الأخريين هبطتا على جزيرة ويك في هاواي بسبب خلل في مولد إحداهما.

ونفى متحدث عسكري أميركي في وقت سابق تقريراً أفاد بأن التأخير يرجع إلى طلب قدمته كوريا الشمالية خلال المحادثات السداسية بشأن برنامجها النووي في بكين والتي اختتمت الثلاثاء الماضي بالتوصل لاتفاق. وذكر السلاح الجوي الأميركي في البداية أن تأجيل نشر المقاتلات يرجع لأسباب متعلقة بمدى استعدادها للعمليات ثم قال إنه يرجع لمشاكل متعلقة بالبرمجيات. وأشار الجنرال رونالد كيز من القوات الجوية الأميركية إلى أن مقاتلات ''أف ''22 جاهزة للقيام بمهام قتالية، رافضاً ما جاء في تقرير صدر عن مكتب تجارب التشغيل والتقييم التابع لوزارة الدفاع الأميركية جاء فيه أنها ليست جاهزة بعد للقيام بمهام قتالية.

وجاء وصول المقاتلات الجديدة متأخراً عن موعده الذي كان مقرراً قبل أسبوع ووصلت مقاتلتان متطورتان من طراز ''أف ''22 أمس الأول للقاعدة.

تعليق صورة: