• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

خفض جديد في العملة المصرية

الدولار يتجاوز 8 جنيهات رسميا و8.35 بالسوق السوداء

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 18 أكتوبر 2015

عبدالرحمن اسماعيل

أجرى البنك المركزي المصري في اجراء غير متوقع على خفض جديد في قيمة العملة المحلية امام الدولار اليوم الأحد، بنحو 10 قروش جديدة ليقفز السعر بين البنوك إلى 7.93 جنيه من 7.83 جنيه في خفض طبقه المركزي الخميس الماضي.

وبذلك يرتفع سعر الدولار الذي تبيعه البنوك للجمهور فوق 8 جنيهات إلى 8.03 جنيه، وهو ما يشعل سعر العملة الأميركية لدى شركات الصرافة وفي السوق السوداء التي تتداول سعر الدولار عند 8.22  جنيه للشراء و8.30 جنيه للبيع، وسط توقعات بأن تسجل الأسعار قفزات أكبر خلال اليوم والأيام المقبلة، بعد الخفض الجديد في قيمة العملة المصرية.

وقال مصرفيون لـ" الاتحاد" إن العطاء الأسبوعي الأول الذي طرحه البنك المركزي على البنوك لبيع الدولار استند على أساس سعر 7.93 جنيه بارتفاع قدره 10 قروش، وهو مايعكس رغبة حكومية لخفض أكثر في قيمة العملة أمام العملات الأجنبية.

وقال وزير الاستثمار أشرف سالمان الشهر الماضي إن حكومته تدرس ترك سعر الجنيه أمام الدولار حراً خاضعا لحركة الطلب والعرض، الأمر الذي دفع المضاربين وحائزي العملة الأميركية عن الامتناع عن البيع، وهو ما ساهم في زيادة السعر في السوق.

وسجل الاحتياطي النقدي المصري من العملة الأجنبية انخفاضاً الشهر الماضي بنحو 1.7مليار دولار وخلال ثلاثة أشهر 3.7مليار دولار، ليصل إلى 16.3 مليار دولار مقارنة مع أكثر من 31 مليار دولار قبل أحداث يناير 2011.

وقالت الحكومة المصرية على لسان رئيس وزرائها شريف اسماعيل إنها ستحاول جمع نحو 4 مليارات دولار قبل نهاية العام الحالي، من خلال الحصول على قروض بقيمة1.5 مليار دولار من البنك الدولي، ونحو 2.5 مليار دولار حصيلة أراضي ستطرحها الحكومة للبيع للمصريين في الخارج، كما فعلت في سنوات سابقة.

... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا