• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

تسهم في تحسين تغطية شبكة الهواتف النقالة

أبراج الاتصالات توفر فرصاً استثمارية كبيرة في أوروبا

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 12 مارس 2016

ترجمة: حسونة الطيب

رغم أن البعض يرى الأعمدة الحديدية العملاقة التي توفر خدمات الهواتف النقالة، مشوهة للمنظر العام، لكنها أساسية في حقيقة الأمر لعمليات الاتصال اليومية. وبذلك، تشكل أبراج الاتصالات فرصاً استثمارية كبيرة ودخولاً دائمة وعائدات مستمرة، بجانب مساهمتها في العديد من الصفقات في أوروبا خلال العام الماضي.

وبدأ قطاع الأبراج في أوروبا في التبلور تدريجياً، في ظل عدد متزايد من الأبراج التي تقوم ببيعها الشركات المشغلة، ضمن سعيها لخفض التكاليف وحشد السيولة النقدية. ويعتبر بناء أبراج الاتصالات واحداً من بين أكثر نشاطات قطاع الاتصالات أهمية، حيث يترتب على شركات التشغيل، توفير شبكات أكبر وأكثر كفاءة، لمقابلة الطلب المتصاعد على خدمات الهواتف النقالة.

وكلما زاد عدد الأبراج، تحسنت تغطية شبكة الهواتف النقالة، بيد أن القطاع يتحسر على سياسات التخطيط المقيدة، التي تعني أن هناك عدداً قليلاً من الأبراج معظمها قصير جداً وبعضها يقع في مناطق غير مناسبة.

ونجم عن الحاجة لشبكات أفضل وأكثر مشاركة التي تساعد في خفض تكاليف الشركات المشغلة الكبيرة، بروز عدد كبير من الشركات المستقلة التي تملك بنية تحتية معتبرة من الأبراج. وتحصل هذه الشركات على قيمة إيجاريه من الشركات المشغلة لهذه الأبراج، التي تدر عائدات كبيرة للمستثمرين بموجب عقود طويلة الأجل.

وأصبح امتلاك الأبراج من الاستثمارات الجاذبة لمستثمري القطاعين العام والخاص الذين يفضلون الاستفادة من أموالهم في أصول ثابتة للبنية التحتية ذات عائدات مستمرة على المدى الطويل. ويترسخ هذا النموذج بشدة في أميركا في شركات مثل، أميركا تور، بينما أصبح شائعاً في أفريقيا، حيث نتج عن بناء سلسلة كبيرة من الأبراج، بروز شركات متخصصة في هذا المجال مثل، هيليوس تورز. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا