• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

44 مليار دولار صفقات الربع الثالث

شركات إماراتية تهيمن على 27% من عمليات الاستحواذ بالشرق الأوسط

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 18 أكتوبر 2015

عبدالرحمن اسماعيل

شكلت عمليات الدمج والاستحواذ التي قامت بها شركات إماراتية خلال الربع الثالث من العام الحالي نحو 27%، من اجمالي قيمة الصفقات التي شهدتها أسواق منطقة الشرق الأوسط والبالغ قيمتها 33.7  مليار دولار، وفقا للتقرير الفصلي الذي أصدرته اليوم مؤسسة تومسون رويترز.

وذكر التقرير أن عمليات الاستحواذ في الخارج والتي نفذت من قبل جهات استثمارية قطرية شكلت نحو 55% من إجمالي صفقات الاندماج والاستحواذ الصادرة في منطقة الشرق الأوسط فيما وصلت حصة الشركات السعودية 11%.

وانخفضت قيمة صفقات الاندماج والاستحواذ المحلية وضمن نطاق الشرق الأوسط  بنسبة 2% على أساس سنوي لتبلغ 8.5 ملياردولار، وشهدت صفقات الاندماج والاستحواذ الواردة نمواَ ملحوظاً بلغ 154% لتصل إلى 4.6 مليار دولار، وتصدر قطاع الطاقة والكهرباء قائمة القطاعات الأكثر نشاطاً في الشرق الأوسط، ليستحوذ على 31% من صفقات الاندماج والاستحواذ في المنطقة.

وأوضح التقرير أم صفقة الاستحواذ التي نفذتها شركة أرامكو السعودية لشراء حصة في شركة لانكسيس الألمانية في أنشطتها للمطاط الصناعي، تعتبر الأكبر من حيث القيمة خلال الربع الثالث، حيث بلغت نحو 3.1 مليار دولار، في حين تصدر بنك أوف أميركا ميريل لينش قائمة المشاركات في عمليات الاستحواذ والاندماج في الشرق الأوسط خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، مسجلاً 7.8مليارات دولار.

وقال نديم نجار، مدير عام تومسون رويترز في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إن قيمة صفقات الاندماج والاستحواذ المعلنة في الشرق الأوسط ارتفعت خلال الأشهر التسعة بنسبة 23%، وتعد الأفضل منذ 2010.

وأظهر التقرير ارتفاعا ملحوظا في إصدارات الديون في الشرق الأوسط خلال الربع الثالث، إذ بلغت قيمتها 16 مليار دولار ، أكثر من ضعف القيمة المسجلة في الربع الثاني.

... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا