الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

المصريون يصوتون لاختيار أول برلمان بعد ثورة 30 يونيو

المصريون يصوتون لاختيار أول برلمان بعد ثورة 30 يونيو
18 أكتوبر 2015 17:26

بدأ الناخبون المصريون اليوم في 14 محافظة عمليات الاقتراع في المرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب التي تستمر يومين.

وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط "أ ش أ" أن تعداد من لهم حق التصويت في المرحلة الأولى يبلغ 27 مليونا و402 ألف و353 ناخبا يتوزعون على 103 لجان انتخابية عامة فيما يبلغ عدد المراكز الانتخابية خمسة آلاف و460 مركزا يضم كل منها مجموعة من اللجان الفرعية المخصصة للانتخاب.

والمحافظات التي يجري فيها الاقتراع هي: الجيزة والفيوم وبني سويف والمنيا وأسيوط والوادي الجديد إضافة إلى سوهاج وقنا والأقصر وأسوان والبحر الأحمر والإسكندرية بجانب البحيرة ومرسى مطروح.. فيما يواصل المصريون في الخارج اليوم عمليات الاقتراع داخل 139 مقرا للبعثات الدبلوماسية المصرية في اليوم الثاني والأخير لعمليات التصويت في الانتخابات.

ويتنافس على المقاعد الفردية والبالغ عددها 226 مقعدا في تلك المرحلة ألفان و548 مرشحا من بينهم 112 سيدة وتبلغ نسبة المستقلين بينهم 65 في المائة فيما تبلغ نسبة المرشحين المنتمين للأحزاب السياسية 35 في المائة.

وينتخب كل ناخب عددا من المرشحين على المقاعد الفردية وفقا لما هو مقرر في دائرته والذي يتفاوت من دائرة انتخابية إلى أخرى ويتراوح ما بين مقعد واحد إلى أربعة مقاعد بجانب انتخاب إحدى القوائم الانتخابية.

وتوجه القضاة وأعضاء النيابة العامة وأعضاء الهيئات القضائية المختلفة الذين يتولون الإشراف القضائي بصورة كاملة على العملية الانتخابية والبالغ تعدادهم نحو 16 ألفا إلى مقار اللجان الفرعية.

وتجري عملية الاقتراع وسط متابعة من جانب العديد من منظمات المجتمع المدني المحلية والبالغ تعدادها 81 منظمة وجمعية تضم 17 ألفا و 465 متابعا إلى جانب ست منظمات أجنبية ودولية تضم 546 متابعا و 171 مترجما معتمدا ومتابعين من 68 سفارة أجنبية لدى مصر إضافة إلى متابعة الآلاف من ممثلي الصحافة ومندوبي وسائل الإعلام ووكالات الأنباء المحلية والدولية.

من جهتها أعلنت السفيرة هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد رئيس قطاع الإعلام والاتصال لدى جامعة الدول العربية رئيس بعثة الجامعة لمتابعة الانتخابات البرلمانية فى مصر .. أنه تم توزيع أعضاء البعثة على  20 محافظة لتغطية حوالي 90 في المائة من مراكز مصر الانتخابية.

وأشارت إلى أن بعثة الجامعة لمراقبة الانتخابات البرلمانية في الداخل تتكون من 100 مراقب من مختلف الجنسيات العربية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©