• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م
  02:55    الفصائل المعارضة تدعو لهدنة من خمسة ايام في حلب واجلاء المدنيين        02:57    الفصائل المعارضة تدعو لهدنة من خمسة ايام في حلب واجلاء المدنيي    

المصريون يصوتون لاختيار أول برلمان بعد ثورة 30 يونيو

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 18 أكتوبر 2015

وكالات

بدأ الناخبون المصريون اليوم في 14 محافظة عمليات الاقتراع في المرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب التي تستمر يومين.

وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط "أ ش أ" أن تعداد من لهم حق التصويت في المرحلة الأولى يبلغ 27 مليونا و402 ألف و353 ناخبا يتوزعون على 103 لجان انتخابية عامة فيما يبلغ عدد المراكز الانتخابية خمسة آلاف و460 مركزا يضم كل منها مجموعة من اللجان الفرعية المخصصة للانتخاب.

والمحافظات التي يجري فيها الاقتراع هي: الجيزة والفيوم وبني سويف والمنيا وأسيوط والوادي الجديد إضافة إلى سوهاج وقنا والأقصر وأسوان والبحر الأحمر والإسكندرية بجانب البحيرة ومرسى مطروح.. فيما يواصل المصريون في الخارج اليوم عمليات الاقتراع داخل 139 مقرا للبعثات الدبلوماسية المصرية في اليوم الثاني والأخير لعمليات التصويت في الانتخابات.

ويتنافس على المقاعد الفردية والبالغ عددها 226 مقعدا في تلك المرحلة ألفان و548 مرشحا من بينهم 112 سيدة وتبلغ نسبة المستقلين بينهم 65 في المائة فيما تبلغ نسبة المرشحين المنتمين للأحزاب السياسية 35 في المائة.

وينتخب كل ناخب عددا من المرشحين على المقاعد الفردية وفقا لما هو مقرر في دائرته والذي يتفاوت من دائرة انتخابية إلى أخرى ويتراوح ما بين مقعد واحد إلى أربعة مقاعد بجانب انتخاب إحدى القوائم الانتخابية.

وتوجه القضاة وأعضاء النيابة العامة وأعضاء الهيئات القضائية المختلفة الذين يتولون الإشراف القضائي بصورة كاملة على العملية الانتخابية والبالغ تعدادهم نحو 16 ألفا إلى مقار اللجان الفرعية.

... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا