• الأحد 04 شعبان 1438هـ - 30 أبريل 2017م
  10:38     الحكومة الفلسطينية تحمل إسرائيل المسؤولية الكاملة عن حياة الأسرى المضربين         11:14     قوات إسرائيلية تعتقل 16 فلسطينيا من الضفة الغربية     

كيري يحذر من أزمات دولية يؤججها التغير المناخي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 18 أكتوبر 2015

ميلانو (أ ف ب)

حذر وزير الخارجية الأميركي جون كيري أمس من أن التغير المناخي يشكل تهديداً للأمن العالمي ويؤجج الأوضاع المضطربة في العالم بدءاً بأزمة الهجرة في أوروبا وصولاً إلى النزاع في سوريا. وقال كيري قبل أسابيع من مؤتمر حول التغير المناخي في باريس «لعل التغير المناخي هو التهديد الأخطر على الأمن الغذائي اليوم، وإذا لم أُخطئ فإن آثاره تتخطى أزمة الجوع».

وأضاف خلال كلمة ألقاها في «اكسبو 2015» في ميلانو الإيطالية إن «الأمر لا يتعلق بالأمن الغذائي فقط، بل بالأمن العالمي».

ولفت كيري إلى أن التغير المناخي «يضاعف الخطر»، وقال «حتى لو أنه لا يشعل صراعاً، لكن لديه القدرة على تأجيج النيران وجعل الأوضاع أكثر تعقيداً بحيث يصعب على القادة السياسيين التعامل معها».

وأشار كيري إلى أزمة الهجرة نحو أوروبا كمثال على أزمة كان التغير المناخي جزءاً من حدوثها، محذراً من أنها ستصبح أسوأ بكثير إذا أصبح العالم غير صالح للسكن بسبب ظاهرة الاحتباس الحراري. وقال «نحن هنا في أوروبا وسط أسوأ أزمة للاجئين منذ عقود».

وأضاف «إذا أجمع العالم على الضرورة الملحة لمواجهة هذه الظاهرة، فإن الوضع المروع للاجئين الذي نواجهه اليوم سيتراجع مقارنة بالهجرة الجماعية التي تؤدي إلى اشتداد الجفاف، وارتفاع مستوى سطح البحر، وآثار أخرى من المرجح أن ينتجها تغير المناخ».

     
 

هل تحد السياسات الأميركية الجديدة من الهجرة العربية للغرب عموما؟

نعم
لا