• الأربعاء 24 ربيع الأول 1439هـ - 13 ديسمبر 2017م
  09:31     فوز المرشح الديموقراطي في انتخابات ولاية الاباما لمجلس الشيوخ         09:33     زعيم كوريا الشمالية يتعهد "بتحقيق النصر في المواجهة" ضد الولايات المتحدة     

ضابط مواطن يطالب بالاعتراف بالأحكام الجنائية الأجنبية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 18 فبراير 2007

القاهرة - زين إبراهيم:

حصل الباحث الإماراتي جمال سيف فارس الرائد بوزارة الداخلية على درجة الدكتوراه في القانون بتقدير جيد جداً من كلية الحقوق في جامعة القاهرة عن رسالته ''التعاون الدولي في تنفيذ الأحكام الجنائية الأجنبية - دراسة مقارنة بين القانون الوضعي والقانون الدولي الجنائي''. وتناولت الرسالة موضوع التعاون الدولي في تنفيذ الأحكام الجنائية الأجنبية وبينت ماهية الحكم الجنائي الأجنبي والشروط الواجب توفرها ليكون موضوعاً للتعاون الدولي وتمييز ذلك الاعتراف بالحكم عن غيره من الصور التي قد تختلط به كالإنابات القضائية والتسليم المراقب ومواقف القوانين الوضعية من الآثار الدولية للحكم الجنائي والآثار الإيجابية والسلبية له من خلال إظهار مواقف كل من القوانين الفرنسية والسويسرية والإماراتية والمصرية.

وأوصى الباحث جمال سيف فارس في رسالته أصحاب الاتجاه التقليدي لمراجعة مواقفهم لتكون أكثر انسجاماً مع الاتجاه الحديث والاستفادة من إيجابياته بالنظر إلى مفهوم السيادة بنظرة أكثر واقعية حتى لا يكون الحفاظ على تلك السيادة وسيلة يستغلها البعض للافلات من العدالة.

وحث الدول على عقد اتفاقيات تسليم المجرمين ونقل السجناء المحكوم عليهم بعقوبات سالبة للحرية والتعاون في المسائل الجنائية وتفعيل المبرم منها، وحث الدول على وضع نصوص في قوانينها الجنائية بحيث تتيح الاعتراف بالأحكام الجنائية الأجنبية وإن اقترن ذلك باشتراط أن يكون الاعتراف وفقاً لاتفاقية دولية.

وتكونت لجنة المناقشة من د. مأمون سلامة أستاذ القانون الجنائي بجامعة القاهرة رئيساً ومشرفاً - وعضوية د. إبراهيم عيد نايل أستاذ القانون الجنائي بجامعة عين شمس ود. عمر محمد سالم أستاذ القانون الجنائي بجامعة القاهرة ود. طارق فتحي سرور أستاذ القانون الجنائي المساعد بجامعة القاهرة مشرفاً وعضواً.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال