الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«أمانة الوطني»: تنفيذ أهداف برلمان المدارس من خلال ممارسة الطلبة للأدوات البرلمانية

«أمانة الوطني»: تنفيذ أهداف برلمان المدارس من خلال ممارسة الطلبة للأدوات البرلمانية
23 أكتوبر 2013 00:34
أبوظبي (وام)- نظمت الأمانة العامة للمجلس الوطني الاتحادي إمس في مقر المجلس بأبوظبي ورشة عمل حول مشروع برلمان المدارس للإخصائيين الاجتماعيين العاملين في المدارس المستهدفة لتنفيذ هذا المشروع. حضر الورشة عبدالعزيز بن درويش الأمين العام المساعد للجلسات واللجان وحميد عبدالله مدير إدارة شؤون الطلبة في مجلس أبوظبي للتعليم. وأكد الدكتور محمد سالم المزروعي الأمين العام للمجلس الوطني الاتحادي أن إطلاق “برلمان المدارس” جاء بمبادرة من المجلس بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم بهدف نشر الثقافة والمعرفة البرلمانية بما يعزز دور الأجيال القادمة في المشاركة الفاعلة في مسيرة البناء والنماء، مشدداً على أهميته في تعزيز الهوية والحس الوطني وتنمية روح المواطنة لدى الطلبة لتحقيق متطلبات التنمية السياسية والاقتصادية والاجتماعية بما يعود بالأثر الإيجابي على التنمية التعليمية، ويسهم في توطيد الثقافة البرلمانية وتعميق المواطنة الإيجابية لدى الطلبة. وقال: “سيتم تنفيذ أهداف برلمان المدارس من خلال ممارسة الطلبة للأدوات البرلمانية اللازمة التي تمكنهم من عرض أفكارهم ومناقشتها حول مجمل التحديات، التي تواجههم في التعليم وقضايا الأسرة والمجتمع والوطن والتنمية وكيفية التعامل مع هذه التحديات وتجاوزها”، مشيراً إلى أنه تم تخصيص “7” مقاعد لذوي الإعاقة في برلمان المدارس الذي يتشكل من “54” طالباً وطالبة من مختلف مدارس إمارات الدولة. وأضاف الدكتور المزروعي أن الأمانة العامة للمجلس الوطني الاتحادي ستتولى إعداد المواد العلمية والإشراف الكامل على الجانب الفني المتعلق باجتماعات برلمان المدارس، الذي سيعقد جلساته واجتماعات لجانه في مقر المجلس الوطني الاتحادي بأبوظبي، ويجوز عقد اجتماعات اللجان في أماكن وإمارات أخرى بالدولة. وكان عبدالعزيز بن درويش الأمين العام المساعد للجلسات واللجان قد رحب في بداية الورشة بالمشاركين، مشيراً إلى أهمية هذه الورشة التي خصصت للإخصائيين الاجتماعيين في المدارس المستهدفة في أبوظبي والعين والمنطقة الغربية في شرح كل ما يتعلق بمشروع برلمان المدارس لأنهم سيقومون بتدريب الطلبة على كل ما يتعلق بهذا المشروع الوطني المهم. وأشار إلى أنه سيتم عقد ورشة أخرى يوم 24 أكتوبر في قصر الثقافة بالشارقة للإخصائيين الاجتماعيين في مدارس دبي والشارقة ورأس الخيمة وأم القيوين وعجمان والفجيرة. وأكد حميد عبدالله أن مشروع برلمان المدارس يهدف إلى إفساح المجال أمام الطلبة للتعبير عن رأيهم في قضايا المدرسة والمجتمع إضافة إلى توفير إطار لتبادل الرأي والرأي الآخر والنقاش من خلال المناظرات التربوية في برلمان المدارس والعمل على غرس قيم الولاء والانتماء للوطن وتكريس ثقافة وقيم المجتمع والتشجيع على التعبير العلني عن الأفكار والآراء عند الطلبة إلى جانب تنمية مهارات التفكير والفهم وإذكاء روح المنافسة وإثراء الثروة اللغوية العربية. واستمع المشاركون في الورشة إلى شرح شمل فكرة إنشاء برلمان المدارس ومفهومه وأهدافه وشروط العضوية وتشكيله والمراحل الدراسية، التي يسمح للطلبة الترشح فيها ومدة الفصل التشريعي للبرلمان والمدد الزمنية لاجتماعات اللجان وأجهزة البرلمان الذي يتشكل من ثماني لجان دائمة، وله أن يشكل لجاناً دائمة أخرى أو مؤقتة أو خاصة أو مشتركة أو ميدانية حسب حاجة العمل، وله أن يضع أحكاماً خاصة لعمل هذه اللجان، كما شمل الشرح اختصاصات البرلمان، وهي طلب الإحاطة والسؤال وطلب المناقشة العامة وبيان عاجل والاقتراح برغبة وتنظيم الجلسات.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©