• الثلاثاء 23 ربيع الأول 1439هـ - 12 ديسمبر 2017م

الخضراوات غير الصالحة تباع للمطاعم الرخيصة

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 17 فبراير 2007

الشارقة - آمنة النعيمي:

كشفت زيارة ميدانية قامت بها '' الاتحاد'' إلى سوق الخضار في الشارقة عن وجود عمليات بيع تدار بالباطن بعيداً عن أعين الرقابة للتخلص من الخضراوات غير الطازجة وربما الفاسدة والتي مضى على عرضها عدة أيام حيث فقدت قيمتها الغذائية و تجري عملية البيع بين الباعة والمطاعم الرخيصة التي تشتريها بنصف السعر ولعل هذا مايفسر الاسعار الزهيدة التي تبيع بها بعض المطاعم وجباتها. وقال احد الباعة الذي التقت بهم '' الاتحاد '' إن معظم الخضراوات الموجودة في السوق يتم بيعها بمجرد حلول المساء ومايتبقى لا يمكن عرضه بعد مرور يومين فعلامات الذبول تشوب الخضر سريعا نظرا لعدم وجود ثلاجات مؤكدا ان الخضراوات لاتعتبر فاسدة الا منظرها لا يشجع على شرائها ويمكن أن نطلق عليها خضار نصف طازجة ونقوم ببيعها للمطاعم بنصف سعرها

وصنف البائع المطاعم بحسب الجنسية قائلا إن المطاعم اللبنانية تشتري عادة الخضار الطازجة واما المطاعم الهندية وبعض المطاعم العربية فتشتري الخضار غير الطازجة مشيرا الى ان هناك خضراوات لا تباع الا طازجة كالطماطم نظرا لسرعة تلفها في الجو الحار ، وأما عن الخضراوات الفاسدة فيتم بيعها لاصحاب المواشي ..

ومن جهته اكد محمد عمر البناي رئيس قسم رقابة الاغذية في بلدية الشارقة على الرقابة الصارمة التي يخضع لها السوق حيث يوجد مركز دائم لرقابة الاغذية في السوق لايكف المفتشون فيه عن تتبع جودة الاغذية المعروضة والقيام باتلاف الفاسد منها مشيرا الى انه سيتم إزالة سوق ( الشبرة) نظرا لافتقار السوق لابسط وسائل التخزين الصحية فضلا عن ان منظره غير حضاري مؤكدا انه تم بالفعل إخطار اصحاب المحلات باخلائه خلال شهر . وفيما يتعلق بالمطاعم وصف البناي المطاعم التي تستخدم الخضراوات غيرالطازجة '' بالمغامرة'' نظرا لصرامة المراقبة والعقوبة الشديدة التي ستقع عليها والتي تصل الى حد الإغلاق .

واجمع عدد من المشترين على انه منذ انتشار الجمعيات قل تردد الناس للاسواق مما يفسر قلة مرتادي سوق الخضراوات و يثير دائما التساؤل اين تذهب كل تلك الخضراوات المعروضة والتي تغص بها المحلات في السوق ؟

و قالت فاطمة محمد إن من البديهي ان تستخدم المطاعم الرخيصة الخضراوات الفاسدة فاسعار الوجبات زهيدة جدا وهذا ما يجعلني دائما اتردد كثيرا قبل شرائها رغم شكلها المغري ولعل كثرة حالات التسمم التي يتعرض لها مرتادو هذه المطاعم اكبر دليل على سوء المواد الغذائية المستخدمة. فيما قال علي سالم إن شراء الخضراوات غير الطازجة قد تضر بالصحة لذا لا بد من دوريات للرقابة والتفتيش للحد من هذه الظاهرة .

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال