• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

تغريم «أبل» 234 مليون دولار لانتهاك براءة «ويسكنسن»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 18 أكتوبر 2015

سان فرانسيسكو (أ ف ب)

اعتبرت هيئة المحلفين في محاكمة تطال «أبل» أنه ينبغي على المجموعة المعلوماتية دفع 234 مليون دولار، لأنها انتهكت براءة اختراع تابعة لجامعة ويسكنسن.

وتمحور النزاع القضائي حول تكنولوجيات مدمجة بهواتف «آي فون» وأجهزة «آي باد». وبدأت المحاكمة مطلع الأسبوع الماضي في ويسكنسن (شمال الولايات المتحدة).

وأدينت «أبل» بتهمة انتهاك البراءة في بداية الأسبوع، لكن المحكمة لم تحدد وقتها الغرامة المالية. ورفض الناطق باسم «أبل» التعليق على الموضع، مكتفياً بالقول إن المجموعة تعتزم استئناف القرار.

وقال كارل جولدبراندسن، الذي يدير قسم الأبحاث في جامعة ويسكنسن، إن «هيئة المحلفين اعترفت بالأعمال الريادية حول وحدات المعالجة التي أنجزت في حرمنا»، متحدثاً عن «قرار لصالح المخترعين» يقدر أعمالهم الشاقة. وفي عام 1998، حصلت جامعة ويسكنسن على هذه البراءة الخاصة بوسائل تحسين فاعلية وحدات المعالجة المعلوماتية وأدائها.

وكشفت المؤسسة في الشكوى التي قدمتها مطلع عام 2014 أن هذه التكنولوجيات اعتمدت «من دون إذن» في معالجات «إيه 7» و«إيه 8» و«إيه 8 إكس» المستعملة في أجهزة عدة من «أبل». وحاولت «أبل» أن تظهر أن البراءة لم تعد صالحة، لكن المحكمة دحضت حججها.

وتتواجه «أبل» مع مجموعات تكنولوجية عدة أخرى في إطار نزاعات قضائية حول براءات اختراع.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا