الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

مرشحون ينافسون أقاربهم في الانتخابات المصرية

مرشحون ينافسون أقاربهم في الانتخابات المصرية
17 أكتوبر 2015 16:45

حفلت مصر دومًا بالعديد من العائلات السياسية المشهورة، إلا أن برلمان 2015 سيشهد، فيما يبدو طفرة غير مسبوقة في حضور بعض العائلات، مما ينذر بتحولها إلى مؤسسات ذات نفوذ سياسي في الحياة البرلمانية المصرية على الأقل خلال الفترة المقبلة.

بخلاف البرلمانات السابقة التي كانت تستقر فيها العائلات الكبيرة على مرشح واحد لحشد الدعم والتأييد له، فإنها دفعت في الانتخابات الحالية، التي بدأت للمصريين في الخارج صباح اليوم، بالكثير من أبنائها سواء في الدائرة أو المحافظة نفسها، فيما اعتبره مراقبون بمثابة ظاهرة ترجح وجود انقسامات  داخل تلك العائلات،  بسبب رفض الأجيال الجديدة سطوة الجيل القديم، أو رغبتها في تأمين فوز أيًا من مرشحيها أيا  كانت شخصيتهم، لأن المهم هو التواجد السياسي.

وقد دفعت 71 عائلة باثنين وربما ثلاثة من أبنائها للتنافس، سواء على المقاعد الفردي أو القائمة، لتضم القائمة أكثر من 148 من المرشحين الأقارب.

حتى الأحزاب والائتلافات السياسية تبنت الاتجاه نفسه، لدرجة  أن واحدا منها مثل ائتلاف "في حب مصر" ضمت قائمته 19 عائلة بـــ 38 مرشحًا في أربع دوائر، بينما تلتها قائمة "كتلة الصحوة" بأربع عائلات في دائرة الصعيد، لتتساوى مع حزب النور الذي دفع بـ 4عائلات على قائمتي الإسكندرية والقاهرة، فيما ضمت قائمة الجبهة المصرية عائلة واحدة في قائمتها بغرب الدلتا.

وتتنوع صلات القربى بين المرشحين، فقد دفعت "قائمة مصر" بعدد من أبناء العمومة من عائلة أباظة، وهم وجيه وإبراهيم أباظة، بالإضافة إلى سامي محمد موسي أساسي وولده محمد احتياطي. ودفع حزب النور بمساعد رئيس الحزب لشئون الإعلام نادر بكار وزوجته مريم بسام الزرقا ضمن القائمة، فيما تصدر اسم والدها والذي يشغل منصب نائب رئيس الحزب للشئون السياسية قائمة القاهرة ووسط الدلتا.

أما على مقاعد الفردي، فتصدر المستقلون ترشيح العائلات، وأبرزهم من عائلة السادات، محمد أنور السادات وعفت السادات بدائرة تلا والشهداء بمحافظة المنوفية، بينما ترشح أخوهم زين السادات رئيس حركة وحدة الصف المصري العربي، بدائرة النزهة ومصر الجديدة بعدما غيب الموت أخوهم الرابع عفت.

فيما تصدرت سوهاج المحافظات من حيث المشاركة العائلية بــ 16 عائلة بما مجموعه 36 مرشحًا، من ثم سوف تشهد دوائرها المحافظة السبعة عشر معارك انتخابية عنيفة بين العائلات، أبرزها عائلة منصور بمركز سوهاج يتنافس أحمد نشأت منصور مرشح حزب المصريين الأحرار خاله مازن أبو النور مازن عضو مجلس الشورى السابق، كمرشحمستقل، وابن عمومته علاء مازن مرشح المصريين الأحرار. ثلاثة من عائلة أبو الخير، حيث يتنافس عادل أبو الخير كمستقل وابنا عمومته الدكتور محمود أبو الخير كمستقلأيضًا ورأفت أبو الخير عضو مجلس الشعب السابق ومرشح المصريين الأحرار، في دائرة البلينا.

ويقدم آل شيخون حالة فردية بالدفع 4 مرشحين شباب، 3 منهم بالمنيا في الصعيد والرابع بدائرة الوراق في الجيزة.   

فيما انفردت قبائل سيناء بوجود تنسيق أكبر بين القبائل وأشهرها قبيلة المزينة، التي رشحت في دائرة شرم الشيخ، صالح حميد وصلاح فرج وسليمان عطيوى وحسين موسى وجمعه زيدان وعطية موسى، وفى دائرة طور سيناء حميد سليمان أبو بريك ابن الشيخ سليمان أبو بريك عضو مجلس الشورى الأسبق، وغريب حسان. فيما عزفت عدة قبائل بمحافظة شمال سيناء عن ترشيح أبنائها للانتخابات، نظرًا للظروف الأمنية التي تم بها.

من أشهر العائلات السياسية، آل محيي الدين الذين توزعوا ما بين السلطة والحكومة منذ بروزهم بعد 1592، إلا أنهم تركوا دائرتهم في كفر شكر للمخرج خالد يوسف؛ وآل أباظة الذين لم يخلو برلمان من تواجدهم منذ تأسيس الحياة النيابية بمصر في عهد إسماعيل باشا، وأبرز مرشحه في الانتخابات أمين أباظة وزير الزراعة السابق بالشرقية؛ وآل سراج الدين العائلة الوفدية العتيدة مرشحهم حاليًا فؤاد بداروي.  

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©