• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

600 ألف عبروا البحر المتوسط .. واقتراب الشتاء يقلق الدول المضيفة

تركيا تمارس «الابتزاز» مع أوروبا في ملف اللاجئين

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 17 أكتوبر 2015

أنقرة (وكالات)

في خطوة تلامس الابتزاز غير المعلن، اعتبر وزير الخارجية التركي فريدون سنيرلي أوغلو أمس، أن خطة العمل المشتركة بين الاتحاد الأوروبي وبلاده لوقف تدفق اللاجئين إلى أراضيه ما زالت «مشروعاً»، رافضا الميزانية التي اقترحتها بروكسل بهذا الخصوص، وقال إن الخطة «ليست نهائية.. ما زالت مشروعا نعمل عليه».

وأعلنت المفوضية الأوروبية ليل الخميس الجمعة التوصل إلى «خطة عمل مشتركة» مع تركيا، عقب قمة لرؤساء دول الاتحاد الأوروبي في بروكسل، موضحة أنها تنص على إعادة إطلاق المحادثات الخاص طلب دخول تركيا الاتحاد الأوروبي وتسهيل منح تأشيرات للرعايا الأتراك الذين يريدون السفر إليه في مقابل تعاون في استقبال مزيد من اللاجئين وتعزيز مراقبة حدودها.

وأعلن أوغلو، أن قبول تركيا بالعرض المالي الذي قدمته بروكسل «غير وارد» قائلاً، إن «الاتحاد الأوروبي عرض علينا مساعدة مالية، كنا أبلغناه أنها غير مقبولة»، ومشيرا إلى أن بلاده تحتاج إلى ثلاثة مليارات يورو على الأقل في العام الأول للاتفاق.

وأضاف «إذا قرر الاتحاد الأوروبي تقاسم العبء المالي، فلن يكون من دون تخصيص مبلغ كاف لتركيا.. لن يكون المبلغ الضئيل وغير المقبول الذي عرضوه علينا» معتبراً أن «تركيا ليست بلدا نتذكره فقط في أوقات الأزمات أو بلدا علينا ألا نتعاون معه إلا لأسباب تكتيكية».

وتستقبل تركيا رسميا على اراضيها 2,5 مليون لاجئ، منهم 2,2 مليون سوري فروا من الحرب في بلادهم منذ العام 2011. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا