• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  05:39    وفاة مواطنة وإصابة زوجها وابنها في حريق برأس الخيمة     

التحالف يكثف ضرباته و«داعش» يفقد مرفقاً نفطياً في الموصل

تطهير بيجي يتواصل والقوات المشتركة تتقدم في الأنبار

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 17 أكتوبر 2015

هدى جاسم، وكالات (عواصم)

أعلنت قوة المهام المشتركة المشرفة على عمليات التحالف الدولي المناهض ل«داعش» تنفيذ 21 ضربة جوية ضد التنظيم الإرهابي بتركيز شديد على منطقة الرمادي، إضافة إلى البغدادي والحويجة وبيجي وتقاطع كيسيك والموصل والقيارة، ما أدى لتدمير وحدات تكتيكية ومواقع قتالية وموقع قذائف مورتر ومركبات.

فيما أفاد بيان لاحق من القوة ذاتها أن مقاتلات قصفت أجزاء من مصفاة القيارة النفطية جنوب الموصل والتي يستخدمها «داعش» مركزاً لتخزين الأسلحة وتسهيل عملياته بالمنطقة وبيع النفط المستخرج منها في السوق السوداء لتمويل أنشطته الإرهابية، وذلك بهدف تعطيلها حفاظاً على موارد الشعب العراقي. وفيما تواصل القوات العراقية المشتركة عملياتها في منطقة بيجي النفطية في محافظة صلاح الدين، وسط تضارب الأنباء بشأن النتائج المحرزة ميدانياً، شهدت جبهة الأنبار تقدماً في منطقة التأميم، غرب الرمادي وتحرير الحي الصناعي والمجمع السكني، مع إطلاق عملية تطهير كبيرة من منطقة ما يعرف ب«سيطرة ماجد» في اتجاه هيت.

وأعلنت الحكومة المحلية في محافظة صلاح الدين سيطرة القوات الأمنية على مصفاة‭ ‬بيجي ‬بالكامل ‬بعد ‬معارك ‬ضارية ‬مع ‬مسلحي ‬«داعش» ‬الإرهابي.

وقال رئيس اللجنة الأمنية في مجلس محافظة صلاح الدين خالد الخزرجي إن المعارك القادمة ستركز على قضاء الشرقاط، لتكون محافظة صلاح الدين‏‭ ‬تحت ‬سيطرة ‬القوات ‬العراقية ‬بالكامل. وتحدث جهاز مكافحة الإرهاب عن تطهير المصفاة بالكامل والتقدم لمسافة 10 كيلومترات شمالاً باتجاه جسر استراتيجي ومن ثم التوجه إلى الشرقاط. وذكر ضابط برتبة عقيد في الجيش أن «القوات العراقية تمكنت من الدخول إلى مدينة بيجي والسيطرة على الحي الصناعي ومناطق مهمة في المدينة»، مضيفاً «قواتنا تسيطر على حوالى 60% من المدينة ولم يبق سوى عدد قليل من عناصر «داعش».

وأفاد مصدر عسكري آخر أن القوات المشتركة «شرعت بتطهير ناحية الصينية ومدينة بيجي، مبيناً أنها دخلت أمس، معظم أحياء ناحية الصينية وعملية تطهيرها تجري ببطء ولا يوجد قتال فيها حالياً ولكن هناك بضعة قناصين محاصرين وعبوات ناسفة يجري رفعها..العملية تتقدم ببطء وتم تحرير مدينة الألعاب ومديرية الشرطة في الناحية الشمالية، بينما وصلت القوات الأمنية إلى جامع الفتاح جنوباً». ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا